Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أيديولوجيا مقاومة الاغتراب فى الحركات النسوية العربية المعاصرة :
المؤلف
عبد الرازق, شيماء مجدى على.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء مجدى على عبد الرازق
مشرف / صفاء عبد السلام جعفر
مشرف / سحر صديق الشافعى
مناقش / سناء عبد الحميد خضر
مناقش / عزيزة عبد المنعم صبحى
الموضوع
السياسة - فلسفة ونظريات. حقوق المرأة. الفلسفة الحديثة.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
250. ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
18/8/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

لاشك أن مفهوم الاغتراب من أهم المفاهيم التى تناولتها الحركة النسوية المعاصرة، فضلاً عن أهميته كمفهوم فلسفى . مشكلة الاغتراب ليست بعيدة عن المرأة ،فالإنسان منذ خلق ولوع بالتمييز والمفاضلة، وقد وجد فى ” الذكورة ” و”الأنوثة ” ثنائية جديدة يضيفها إلى قائمة ثنائياته المعهودة.
كان هدف الدراسة بيان مدى تغلغل مفهوم الاغتراب فى مختلف العلوم الإنسانية كعلم النفس وعلم الاجتماع والسياسة، ثم بيان مدى تأثير ظاهرة الاغتراب في حياة المرأة المصرية ومظاهره الواضحة فى حياتها، وبيان الجهود التى بذلتها رائدات الحركة النسوية المصرية المعاصرة للنهوض بالمرأة المصرية، ومساهمتها الفعالة فى وصول المرأة لحقوقها التى وصلت اليها الآن.
جاءت الدراسة فى ثلاثة فصول وتذييل وخاتمة ،ناقش الفصل الأول المفهوم اللغوى والاصطلاحى للاغتراب، ومراحل تطور مصطلح الاغتراب ،والفصل الثانى تناول مفهوم الاغتراب فى العلوم الاجتماعية ،كذلك تناول تأثير ظاهرة الاغتراب في المرأة المصرية ،أما الفصل الثالث فكان عن مفهوم الحركة النسوية وتطورها، وأهم رائدات الحركة النسوية المصرية ودورهن الفعال فيما وصلت إليه المرأة المصرية من حقوق الآن، وكذلك عرض الفصل للمجالات المختلفة لتمكين المرأة على جميع ،أما التذييل فقد جاء تحت عنوان :”مقترحات لزيادة تفعيل دور المرأة فى المجتمع فى المجالات المختلفة وعرض لبعض المقترحات فى مختلف المجالات للتغلب على مشكلة اغتراب المرأة كما تضمنت الدراسة المقدمة والخاتمة وثبت المصطلحات والاعلام وقائمة المصادر والمراجع
وانتهت الدراسة إلى أن إن استراتيجية تمكين المرأة فى المجالات المختلفة قد يكون هو السبيل الأمثل لمقاومة اغتراب المرأة، وأن تحرير المرأة ما هو إلا الوجه الآخر من تحرير الرجل.