الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى التحقق من فاعلية استراتيجية قائمة على الدمج بين العصف الذهني والتعلم التعاوني في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وللتحقق من ذلك استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (70) تلميذا وتلميذة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، تجريبية ودرست بالاستراتيجية المقترحة، والأخرى ضابطة ودرست بالطريقة التقليدية، واقتصر البحث على وحدة الهندسة والقياس من كتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني، وأسفرت نتائج البحث ما يلي: 1. وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التي تدرس باستراتيجية قائمة علي الدمج بين العصف الذهني والتعلم التعاوني) ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة (التي تدرس بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية. 2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التي تدرس باستراتيجية قائمة علي الدمج بين العصف الذهني والتعلم التعاوني) ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة (التي تدرس بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية لصالح المجموعة التجريبية. 3. توجد علاقة ارتباطية موجبة بين درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل ومقياس مهارات الحل الابداعي للمشكلات الرياضية. |