الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف علي أثر الولاء التنظيمي على سلوكيات الموظف خلال الأزمة ” دراسة تطبيقية على موظفي الشركة المصرية للاتصالات بمحافظة الدقهلية ، وتم الاعتماد على مجتمع الدراسة الذي كان قوامه (626) مفردة. وتمت الدراسة على القوائم المستردة والتي بلغت 583 مفردة بنسبة 93% .واستخدمت الباحثة قائمة استقصاء تم اعدادها لغرض جمع البيانات عن متغيرات الدراسة، والتى تمثل الولاء التنظيمي (متغير مستقل) وسلوكيات الموظف خلال الأزمة (متغير تابع)، واستخدمت الباحثة معامل ألفا(Alpha) كرونباخ لحساب معاملي الثبات والصدق، واختبار مان ويتنى لاختبار وجود اختلافات فى الآراء كما استخدم كلاً من معامل الارتباط ، وأسلوب تحليل الانحدار البسيط لتحليل بيانات الدراسة الميدانية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق معنوية بين آراء الفنيين والإداريين حول سلوكيات الموظف خلال الأزمة، ووفقًا لمتوسط الآراء يرى أصحاب المؤهل (الإداري) أن عناصر سلوكيات الموظف خلال الأزمة تتوفر بمتوسط 26، وهو يعد أكبر من متوسط آراء أصحاب المؤهل (الفني) 25.40، كما بلغت قيمة (Sig.) لمجمل سلوكيات الموظف خلال الأزمة 0.928، ولكل من السلوك الإيجابي، والسلوك المحايد، والسلوك السلبي: 0.746، و0.907، و0.746 لكل منهم على الترتيب. وأسفرت النتائج أيضاً عن وجود تأثير معنوي لأبعاد الولاء التنظيمي على جميع أبعاد سلوكيات الموظف خلال الأزمة لدى موظفي الشركة المصرية للاتصالات بمحافظة الدقهلية . |