الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وتضم هذه الدراسة خمس فصول، فقد تناول الفصل الأول في مبحثه الأول- الاستراتيجية المنهجية للدراسة، وفيه قامت الباحثة باستعراض مشكلة الدراسة وأهميتها وأهدافها وتساؤلاتها ومفاهيمها ومنهجها ونوعها، وأدواتها –وكذلك-اختبار الصدق والثبات، وعينة الدراسة وفي النهاية الأساليب الإحصائية المستخدمة. أما المبحث الثاني فيتناول الإطار النظريّ للدراسة والذي يتمثل في نظرية المسؤولية الاجتماعية وكيفية تطبيقها في موضوع الدراسة. وتناول الفصل الثاني ”الإعلان وأنواعه” التعريفات المختلفة للإعلان، الإعلان الاجتماعيّ ( الأثر الاجتماعيّ للإعلان والمسؤولية الاجتماعية للإعلان، مقوماتها واخيراً النتائج السلبية والإيجابية للإعلان ). كما تناول الفصل الإعلان التجاريّ من حيث (الخداع في الإعلانات التجارية ومواضع الخداع في الإعلانات وماهية الكذب المشروع في الإعلانات) والعنصر الأخير هو الإعلام الصحيّ وتناولت الباحثة في هذا المنطلق ( علاقة الإعلام الصحيّ بالتنمية ونظرياته ونماذجه ووظائف الإعلام الصحيّ، استراتيجيات الإعلام الصحيّ وتصميمها وأهدافه ومشكلاته والصعوبات التي تواجه الإعلام الصحيّ والانتقادات الموجهة إليه، وأخيراً ما المطلوب من الإعلام الصحيّ وكيفية تطويره). الفصل الثالث ”أخلاقيات الإعلان عبر القنوات التجارية” وقد احتوى على مفهوم ميثاق الشرف الإعلانيّ، أخلاقيات الإعلان الصحيّ في لوائح الدول والإجراءات الوقائية ضد الخداع الإعلانيّ وأخيراً عناصر الإبهار والإقناع في الإعلان الصحيّ. وعرض الفصل الرابع - نتائج تحليل مضمون عينة من الإعلانات التلفزيونية الصحية، ونتائج تساؤلات الدراسة، وتحليل نتائج استئمارة الاستبانة. وتناول الفصل الخامس - النتائج العامة للدراسة والتوصيات. |