Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعتقدات المعرفية والاستدلال الأخلاقي :
المؤلف
المشد، دعاء عبد الفتاح عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء عبد الفتاح عبد الرحمن المشد
مشرف / رمضان محمد رمضان
مناقش / كمال إسماعيل عطية
مناقش / هنــاء محمــد زكــي
الموضوع
علم النفس التربوي. التربية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
181 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

تعتبر الأخلاق عنصراً أساسياً من عناصر وجود المجتمع وبقائه، فلا يستطيع أي مجتمع أن يبقى ويستمر إذا لم تحكمه مجموعة من الضوابط والقواعد الأخلاقية التي تنظم العلاقات بين الأفراد، وتقوم بدور الموجه لسلوكهم، ويُعد الجانب الأخلاقي جانباً مهماً في بناء شخصية الفرد وتحديد سلوكه وطريقة تفكيره، لذلك يعتبر خلل الجانب الأخلاقي مسئولاً إلى حد كبير عما نعانيه اليوم من مشكلات، وليس من المبالغة القول بأن كثيراً من مشكلات المجتمع هي مشكلات أخلاقية.والأخلاق هى مجموعة الضوابط ذات المنشأ العقلي، وغرضها ضمان الروابط الاجتماعية الصحيحة التى تحكم الإنسانية والمجتمعات البشرية وتتبع قواعد وأحكاما معينة، ويعد النمو الأخلاقى معياراً للحكم على سلوك الفرد، وعلى ما يؤمن به من قيم وتقاليد اجتماعية، حيث تنتقل الأحكام الأخلاقية تدريجياً من الاهتمامات الشخصية الأنانية إلى الاهتمامات والمسئوليات الاجتماعية، ومن الاعتماد على معايير ومبادئ خارجية إلى الاعتماد على معايير ومبادئ داخلية، ومن التفكير فى النتائج المادية إلى التفكير فى القيم المجردة والمبادئ الإنسانية المطلقة (Molchano, 2016: 474، منار مصطفى، تامر مقالدة، 2014: 431(.ويُعد الاستدلال الأخلاقي أحد جوانب أو محددات السلوك الأخلاقي، ويشير إلى نمط التفكير الذى يتعلق بالتقييم الخلقي للأشياء والأحداث، وهو يسبق كل فعل أو سلوك أخلاقي، فالتفكير الأخلاقي ليس مجرد تطبيق أو تنفيذ لقانون أو نظام سائد، بل تعقل كامن وراء الاختيارين الصواب أو الخطأ، يتعلق بالطريقة التي يصل من خلالها الفرد إلى الحكم، والوقوف على مبررات هذا الاختيار (سليمان الخضري الشيخ، 1985: 142، فوقية أحمد عبد الفتاح، 2001:2، نبيل عبد الهادي السيد، محمد إبراهيم أبو الوفا، 2015: 13-15).ويتأثر الاستدلال الأخلاقى بمتغيرات شخصية واجتماعية، وتعتبر المعتقدات المعرفية من بين المتغيرات الشخصية التى تؤثر على الاستدلال الأخلاقى للفرد حيث إن وصول الفرد إلى مستوى أو مرحلة متقدمة للاستدلال الأخلاقي لابد وأن يسبقه امتلاك الفرد لمنظومة عميقة ومعقدة للمعتقدات المعرفية ((Bendixen, Schraw & Dunkle, 1998: 187, 195.وتؤثر المعتقدات عن طبيعة المعرفة والتعلم فى كل ناحية من نواحى الحياة اليومية للأفراد، كما تؤثر فى الاستدلال والتعلم واتخاذ القرار، ويمكن أن يكون لها تأثيرات مباشرة على الأداء الفكرى للأفراد حيث تظهر المعتقدات المعرفية للطلاب خصائص متعددة الأوجه، وتتنوع حسب المتغيرات الاجتماعية والثقافية، وترتبط هذه المعتقدات بالحكم الانعكاسى التأملى وتفسير القضايا الأخلاقية (Schommer, 1994a: 26, Schommer, 1994b: 293 , Chan & Sachs, 2001: 193), ويتفق معهم في ذلك (Erdamar & Alpan, 2013: 130) حيث تؤثر منظومة المعتقدات المعرفية على كافة قرارات وسلوكيات الفرد.