Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المقررات الإلكترونية في مجال علم المكتبات والمعلومات :
المؤلف
ميهوب، أماني محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أماني محمود محمد ميهوب
مشرف / سهيـــر عبد الباسـط عيــد
مناقش / مها احمد ابراهيم
مناقش / السعيد داوود علي
الموضوع
المكتبات، علم - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
277 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
الناشر
تاريخ الإجازة
4/7/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - علوم المعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى دراسة تجربة التعليم الإلكتروني لمقرَّرات المكتبات والمعلومات في الجامعات المصرية، و المنتجة من خلال مركز التعليم الإلكتروني بالمجلس الأعلى للجامعات ، وتقييمها من خلال معرفة آراء الطُّلاب بجامعتي الإسكندرية وبني سويف وأعضاء الهيئة التدريسية بالجامعات المصرية وجامعة الأزهر في هذه التجربة، ، ومعرفة مدى استعدادهم للدراسة بهذا النوع من التعليم،واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث قامت الباحثة بتوزيع استبانة على عدد (106) عضو هيئة تدريس ممن قاموا بتدريس مقرَّرات إلكترونيَّة والذين لم يقوموا بدراسة مقرَّرات إلكترونيَّة، لاستطلاع آرائهم حول المقرَّرات وتحقيق الاستفادة القصوى منها، كما تم توزيع استبانة على عدد (250 ) طالب من جامعتي الإسكندرية وبني سويف من الطُّلاب الذين قاموا بدراسة مقرَّرات إلكترونيَّة في مجال المكتبات والمعلومات، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود رغبة كبيرة لدى أعضاء هيئة التدريس في استخدام المقرَّرات الإلكترونيَّة في التدريس، رغم أن أعضاء هيئة التدريس ليس لديهم المهاراة الكافية الخاصة بنظام إدارة التعلم الإلكتروني، وربما يرجع ذلك لعدم وجود الدورات التدريبية الكافية التي تؤهلهم للتعرف على التعليم الإلكتروني ومهاراته، كما أسفرت نتائج الدراسة عن أن أعضاء هيئة التدريس الذين قاموا بتدريس مقرَّرات إلكترونيَّة، لم يقوموا باستخدام الإمكانات التي يوفرها نظام إدارة التعلم الإلكتروني في تدريس المقرَّرات، كما كشفت نتائج الدراسة عن أن التعليم الإلكتروني له عدة مميزات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ، كما أشارة إلى استفادة نسبة 48.8% من الطُّلاب من المقرَّر الإلكتروني الذى درسه، بينما نسبة المستفيدين منه بدرجة متوسطة بلغت 45.2% ، و أن المقرَّر الإلكتروني أكثر تفاعلية من المقرَّر التقليدي، كما تم اقتراح خطوط إرشادية لمعايير يمكن الاعتماد عليها في تقييم المقرَّرات الإلكترونيَّة المدمجة والمتاحة في الجامعات المصرية، وكان من أهم توصيات الدراسة بضرورة إدراج خطة ملزمة لإدراج التعليم الإلكتروني في الجامعات بشكل رسمي، وإلزام الطُّلاب بالتعامل مع المقرَّر الإلكتروني دون تقييد، و إضافة مؤتمرات فيديو،المدونات والويكي، وزيادة وسائل التفاعل بين الطُّلاب وأستاذ المقرَّر، توظيف الهواتف المحمولة مثل عمل تطبيق خاص بمراكز التعليم الإلكتروني وإتاحة المقرَّرات م خلاله، وتوظيف الشبكات الإجتماعية مثل الفيس بوك والإدمودو، والاستفادة منها في التعليم الإلكتروني، كما قامت الباحثة بوضع تصور مقترح لإنشاء منصة تعليم إلكتروني مشتركة بين المجلس الأعلى للجامعات المصرية وجامعة الأزهر لإتاحة مقرَّرات مووكس.