Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متغيرات الحارة الشعبية فى السينما المصرية =
المؤلف
زارع، أفنان سمير متولى .
هيئة الاعداد
باحث / أفنان سمير متولى زارع
مشرف / محمد عبد الحفيظ مكاوى
مشرف / أمنية أحمد يحيى
مشرف / أمنية أحمد يحيى
الموضوع
الديكور - تصميم . السينما . المسارح - ديكور .
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
أ-ق،284 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
5/5/2018
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون الجميلة - الديكور
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 336

from 336

المستخلص

ومن الاهداف :
دراسة ديكور الحارة الشعبية فى الفترات المعنية بالبحث وتحديد أهم مظاهر التغيرات التى أثرت فى تشكيلها بالنسبة للتصميم أو التنفيذ للوصول إلى واقع صورة الحارة المصرية الشعبية بالعرض والتحليل لأهم خصائصها الشكلية على مدار سنوات الإنتاج السينمائى المصرى وعرض وتحليل مدى التغيرات التى طرأت عليها بإختلاف العوامل المحيطة سواء الخاصة بالمجتمع ككل أو بإختلاف التوجه الفنى لصانعى السينما .
منهج البحث :
المنهج التاريخى، المنهج الوصفى التحليلى .
نتائج البحث :
1- كانت الحارة الشعبية بمفرداتها من منشآت بمحتوياتها من ديكور وأثاث وأكسسوار وخلافه كالبيوت والمقاهى والمحلات وغيرها، والتى تعبر عن ثقافة المجتمع المصرى عبر مختلف تغيراته السياسية والإجتماعية، ومدى تأثره بالمتغيرات المتلاحقة والثقافات المتعددة التى مرت على الشعب المصر من إحتلال وثورات وتغيرات إجتماعية وثقافية هامة، إنعكست على صور الحياة العامة لقاطنى الأحياء الشعبية وتفاعلهم فى بيئتهم.
2- يوضح الإضطلاع على الأعمال السينمائية المحلية، والطرق التى سلكها مبدعوها، وألأفكار التى إتبعوها عند تصميم ديكور الحارة الشعبية عمق العلاقة ومدى الإرتباط الوثيق بين الديكور والفيلم السينمائى ، وقدرته على التأثير فى نفسية المشاهد.
3- على الديكور أن يكون له هوية خاصة به معبرة عنه وذلك ليكون هناك تفاعل بين الفيلم والمشاهد ويتم ذلك عن طريق حبكة الديكور للفيلم حبكة سليمة تجعل المشاهد يندمج مع الفيلم زكأنه مقام على أرض الواقع التى يعيش عليها.