Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض الجمهور للمضامين الساخرة فى الصحف المصرية وعلاقته بإدراكهم للواقع الاجتماعى/
المؤلف
على، لمياء صبرى عبد العزيز
هيئة الاعداد
باحث / لمياء صبري عبد العزيز علي
مشرف / ثروت فتحي كامل
مشرف / دعاء فكري عبد الله
مشرف / لمياء صبري عبد العزيز علي
الموضوع
الصحف
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
383ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
21/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - الاعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 443

from 443

المستخلص

تمتلك وسائل الاعلام المختلفة القدرة على التأثيرفى الجمهور، ومساعدته على تكوين صورة للواقع الاجتماعي المحيط بهم، وتعد الصحف المطبوعة أكثر هذه الوسائل قدرة على التأثير فى الجمهور لما لها من رصيد من الثقة لدي قرائها، وتحرص الصحف علي تواجد المضمون الساخر بمختلف أشكاله الفنية على صفحاتها وبخاصة المقال الساخر والرسم الكاريكاتيري، واللذان يعتبرا من أكثر المواد الصحفية تفضيلا لدي جمهور القراء ويحظيا بنسبة متابعة مرتفعة نسبياً مقارنة ببقية الفنون الصحفية.
المضمون الساخر مادته الأساسية الواقع الاجتماعي، فهو يأخذ من أحداثه ويعيد صياغتها معتمدا على المفارقة التى تصنع السخرية مستخدما المبالغة والتورية والتشبيه وغيرها من السمات اللغوية التى تعتمد عليها السخرية، ولكن هل يؤثر تعرض الجمهور للمضامين الساخرة على إدراكه للواقع الاجتماعي، تطرح الدراسة الحالية هذا السؤال بهدف التعرف على العلاقة بين تعرض الجمهور للمضامين الساخرة بالصحف المصرية وإدراكهم للواقع الاجتماعي، ولتحقيق هذا الهدف تسعي الدراسة لتحقيق عدة أهداف فرعية:
- التعرف علي مدى اهتمام الصحف المصرية بتواجد المضامين الساخرة علي صفحاتها.
- رصد لأى مدى تهتم المضامين الساخرة بالصحف المصرية بعكس صورة الواقع الاجتماعي.
- رصد معدلات تعرض الجمهور للمضامين الساخرة بالصحف المصرية.
- معرفة لأي درجة يعتمد الجمهور على المضامين الساخرة بالصحف المصرية ليدرك الواقع الاجتماعي.
- معرفة لأي درجة يعتقد الجمهور فى مصداقية المضامين الساخرة بالصحف المصرية.
- قياس دور المضامين الساخرة بالصحف المصرية فى إدراك الواقع الاجتماعي.
من خلال دراسة وصفية تحليلية تفسيرية مقارنة تستخدم منهج المسح والمقارنة المنهجية، وتعتمد فى إطارها النظري على مدخل الاعتماد على وسائل الاعلام ومدخل التحليل الثقافي ونظرية بناء الواقع الاجتماعي.
متغيرات الدراسة:
المتغير المستقل: تعرض الجمهور للمضامين الساخرة بالصحف المصرية اليومية.
المتغير التابع: إدراك الواقع الاجتماعي.
المتغيرات الوسيطة: المتغيرات الديموجرافية (النوع/ العمر/ السن/ النطاق الجغرافي للمبحوث/ المستوى التعليمي/ المستوى الاقتصادي/ المستوى الوظيفي/الإنتماء لكيان ما).