Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين أسلوب تنظيم المحتوي التكيفي ونمط التعلم في تنمية مهارات تصميم وإنتاج مصادر التعلم الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
العشيري، إيمان عثمان علي عثمان.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان عثمان علي عثمان العشيري
مشرف / حسام الدين حسين عبدالحميد،
مناقش / زينب محمد أمين،
مناقش / محمد شعبان سعيد عبدالقوي
الموضوع
التعلم الالكتروني.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
624 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/10/2019
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث الكشف عن فاعلية اساليب تنظيم المحتوي التكيفي (المنظومى، النفسي) وأنماط التعلم (الموجه بالاسترجاع، الموجه بالمعني، الموجه بالتطبيق) في بيئة تعلم الكترونية في تنمية مهارات تصميم وانتاج مصادر التعلم الرقمية (التصاميم المعلوماتية-الانفوجرافيك، الكتب المصورة الالكترونية-الكوميكس)، وتكونت عينة البحث من (62) متعلم ومتعلمة، طلاب الفرقة الثالثة قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة الفيوم، وتم توزيعهم علي (6) مجموعات تجريبية بعد تطبيق مقياس ”فيرمونت” لانماط التعلم.
وتمثلت أدوات القياس في إعداد اختبار تحصيلي للجانب المعرفي، بطاقات تقدير مستويات الاداء التدريجية لمهارات تصميم وانتاج مصادر التعلم الرقمية ؛ بينما تمثلت اداة اختيار العينة وتقسيمها في تبني مقياس ”فيرمونت” لانماط التعلم، واداة المعالجة التجريبية في تصميم بيئة الكترونية قائمه علي تكيفالمحتوي وفق انماط التعلم، وتتم عملية التكيف أثناء التعلم من خلال تغيير مسار كل متعلم بما يتوافق مع ملامح انماط التعلم لديه، ووفق استجاباته للانشطة اثناء التعلم، واشاراتالنتائج الي ان مهارات تصميم وانتاج مصادر التعلم الرقمية تحسنت بفضل التفاعل بين اسلوب تنظيم المحتوي التكيفي مع انماط التعلم ؛ حيث جاءت النتائج في صالح استخدام اسلوب التنظيم المنظومي مع نمط التعلم الموجه بالمعني، واستخدام اسلوب التنظيم النفسي مع كلا النمطين الموجه بالاسترجاع والموجه بالتطبيق ؛ مما افاد في تحديد الاسلوب النسب لكل نمط، ودل علي فاعلية بيئة التعلم القائمه علي التفاعل بين اسلوب تنظيم المحتوي التكيفي ونمط التعلم في تنمية مهارات تصميم وانتاج مصادر التعلم الرقمية.