![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هي رساله ادبية نقديه يقوم بها البحاث بتحليل مسرحيتين للكاتب الامريكي ديفيد ماتت وهم اولينا 1992و العنصريه 2009 من خلال تطبيق نظريتين نقديتين وهم نظريه القوه او السلطه على مسرحيه اولينا. ونظريه العنصريه على مسرحيه العنصريه ويظا سوف يتطرق الباحث لتحليل التقنيات الكتابيه (التكنيك) التي استخدمهم مامت في المسرحيتين سوف يبدء الباحث تقديم وشرح لما سوف يتم عمله في الفصول التاليه . وتقديم السيره الذاتيه للكاتب ديفيد مامت كا كاتب مسرحي امريكي معاصر حياته ولدته دراسته و اعماله وتحدث عن المواضيع و النظريات النقديه و التنقنيات التي ستخدمها في مسرحيتين ومن ثم سيقوم الباحث بتعريف النظريتين النقديتين (القوه) و (العنصريه) برجوع والاستناد لبعض النقاد والكتاب الذين عرفو معنى هاتان النظريتان مثال ديرك بيل- ريتشرد دليقادو- ميشيل فوكو و وليم ويلموت يبدء الباحث بتطبيق نظرية القوه وتحليل مسرحيه اولينا 1992التي تنتمي لمدرسه ادبية اسمها ما بعد الحداث بوست مودرنيزم .تناقش هذه المسرحيه العديد من القضايا الهامة في المجتمع الامريكي مثل سوء استخدام السلطه, الصحافه السياسيه, قوه اللغه و تاثيرها والعلاقه بين الجنسين وهي تتحدث عن طالبه تدعى كارول و استاذ جامعي اسمه جون اساء استخدام سلطته الاكاديميه معها مما ادى الى انها تشعر بانها فاشله وتقوم بالبكاء لما فعل معها الكتور من اسلوب سيئ في معاملتها فتتهمه بأنه حاول الاعتداء عليها وتتقلب الاحداث لان انت تصبح كارول هي صاحبه القوه و صبح جون هو الاضعف للدفاع عن هذا الاتهام . استخدم مامت في هذه المسرحيه الكثير من التقنيات اللغويه التي جعلت الاحداث فيها جذب للمشاهد والقارئ لمعرفه ما الذي سوف يحصل في نهايه المسرحيه يقوم الباحث بتحليل هذه التقنيات اللغويه التكنيك الذي استخدمه مامت في هذه المسرحيه. |