الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة عنوان الدراسة/ برنامج انتقائي لعلاج اللجلجة المصحوبة باضطراب قصور الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال اسم الباحثة/ جيهان حسين حسن علي لجنة الإشراف: أ.د/ عبدالعزيز السيد الشخص أستاذ ورئيس قسم التربية الخاصة والعميد الأسبق لكلية التربية جامعة عين شمس أ.د/ عبدالرحمن سيد سليمان أستاذ ورئيس قسم التربية الخاصة الأسبق لكلية التربية جامعة عين شمس جهة المنح: قسم التربية الخاصة – كلية التربية- جامعة عين شمس سنة المنح:2019 هدف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلي علاج اللجلجة المصحوبة باضطراب قصور الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال باستخدام برنامج تمَّ إعداده خصيصاً لذلك. عينة الدراسة: تكونت العينة النهائية للدراسة الحالية من مجموعة واحدة قوامها (6) أطفال يعانون من اللجلجة المصحوبة باضطراب قصور الانتباه والنشاط الزائد؛ممن تراوحت معاملات ذكائهم ما بين(90- 110)، وبمتوسط ذكاء (98,3) درجة، وانحراف معياري قدره (6,53) درجة، وأعمارهم الزمنية ما بين( 7- 9) سنة، وبمتوسط عمري (8,2) سنة، وانحراف معياري قدره (1.44) أدوات الدراسة: استعانت الباحثة بالأدوات التالية في سبيل انجاز هذه الدراسة: أ- اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن J. C. Raven (تقنين/ عماد أحمد حسن علي، 2016). ب- مقياس المستوى الاجتماعي- الاقتصادي للأسرة(إعداد/ عبد العزيز الشخص،2013 ). جـ - مقياس (ن – ز) النشاط الزائد (إعداد/ عبد العزيز الشخص،1984، تقنين رضا خيري عبد العزيز،2012) . د- مقياس تشخيص شدة اللجلجة للأطفال( إعداد/ عبد العزيز الشخص2007، تقنين السيد يس التهامي ،2008). هـ - برنامج لعلاج اللجلجة المصحوبة باضطراب قصور الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال ( إعداد/ عبدالعزيز السيد الشخص، عبدالرحمن سيد سليمان، جيهان حسين حسن، 2019). نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق فروضها والتي تعكس فاعلية البرنامج الانتقائي في علاج اللجلجة المصحوبة باضطراب قصور الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال. الكلمات المفتاحية:اللجلجة Stuttering 2- اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد Attention Deficit Hyperactivity Disorder |