Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور إدارة المعرفة فى تحسين الصورة الذهنية للمنظمة لدى عملاء :
المؤلف
حبيب، أسماء أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء أحمد محمد حبيب
مشرف / محمد محمد إبراهيم،
مناقش / أحمد أحمد عبد الله اللحلح
مناقش / أحمد جابر شحاته
الموضوع
qrmak إدارة المعرفة.
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
180 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
17/11/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

يهتم هذا البحث بدراسة دور إدارة المعرفة فى تحسين الصورة الذهنية للمنظمة لدى عملاء شركات مياه الشرب الصرف الصحى فى وسط الدلتا ( الخاضعه للدراسه ) ، وقد تمثلت مشكلة البحث بصفة أساسية فى وجود صورة ذهنية سلبية لدى العملاء عن شركات مياه الشرب و الصرف الصحى وسط الدلتا لذلك فهناك حاجة ماسة لدراسة دور إدارة المعرفة فى تحسين الصورة الذهنية للمنظمة لدى عملاء شركات مياه الشرب و الصرف الصحى فى وسط الدلتا (الخاضعة للدراسة) ويهدف البحث إلى التعرف على درجة الاختلاف فى آراء العاملين بالشركات محل الدراسة نحو إدارة المعرفة (توليد - مشاركة – تطبيق) لهذه الشركات وفقا لخصائصهم الديموجرافية ، والوصول إلى درجة الاختلاف فى آراء العملاء بشركات محل الدراسة نحو الصورة الذهنية (المعرفى – الوجدانى- السلوكى) لكل بعد على حدة وبصورة كلية لهذه الشركات وفقا لخصائصهم الديموجرافية ، وإستكشاف نوع وقوة العلاقة بين إدارة المعرفة والصورة الذهنية للمنظمة لدى العملاء0
وقد تم تطبيق هذا البحث على عينتين مستقلتين العينه الاولى العاملون لشركات محل الدراسة التى بلغت العينة (384) مفردة موزعة على المستويات الإدارية (الإدارة الوسطى، الإدارة الدنيا) لقياس آرائهم نحو إبعاد إدارة المعرفة، والعينة الثانية العملاء التى بلغت( 450) مفردة لقياس آرائهم نحو إبعاد الصورة الذهنية اشتمل البحث على خمس فصول حيث يتناول الفصل الاول الاطار العام للبحث ويتناول الفصل الثانى محددات الصورة الذهنية لمنظمات الأعمال ويتناول الفصل الثالث إدارة المعرفة كأحد دعائم منظمات الاعمال فى حين يتناول الفصل الرابع نتائج الدراسة الميدانية واختبارات الفروض وأخيرا يتناول الفصل الخامس النتائج والتوصيات0
وتتلخص أهم نتائج هذا البحث فيما يلى :
- وجودعلاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين إدارة المعرفة و الصورة الذهنية لشركات مياه الشرب والصرف الصحى وسط الدلتا لدى العملاء حيث كلما زاد الأهتمام نحو إدارة المعرفة (توليد- مشاركة - تطبيق) بشكل كبير من قبل العاملين كلما أدى إلى تحسين الصورة الذهنية لدى عملائها0
- لاتوجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين آراء العاملين بشركات موضع الدراسة نحو توليد المعرفة ، وتطبيق المعرفة وفقا لخصائصهم الديموجرافية لكل من ( العمر ، المؤهل ، الوظيفة ، سنوات الخدمه ) أما بالنسبة للنوع يوجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين آراء العاملين 0
- لاتوجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين آراء العاملين نحو مشاركة المعرفة وفقا لخصائصهم الديموجرافية لكل من ( النوع ، العمر ، المؤهل ، الوظيفة ، سنوات الخدمة ) بمعنى تبين وجود إتفاق بين آراء عاملين شركات مياه الشرب والصرف الصحى وسط الدلتا على الأنخفاض الواضح لممارسه إدارة المعرفة لكل من( توليد المعرفة ، مشاركتها ، تطبيقها).
_ لاتوجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين آراء العملاء نحو البعد المعرفى وفقا لخصائصهم الديموجرافية من حيث العمر بينما يوجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين آراء العملاء من حيث ( النوع ، المؤهل العلمى ، مستوى الدخل) 0
_ لاتوجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين آراء العملاء نحو البعد الوجدانى وفقا لخصائصهم الديموجرافية من حيث ( العمر ، النوع ، المؤهل العلمى ) بينما يوجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين آراء العملاء من حيث مستوى الدخل)0
_ لاتوجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين آراء العملاء نحو البعد السلوكى وفقا لخصائصهم الديموجرافية من حيث ( العمر ، النوع ) بينما يوجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين آراء العملاء من حيث ( المؤهل العلمى ، مستوى الدخل)
_ لاتوجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين آراء العملاء بشكل إجمالى وفقا لخصائصهم الديموجرافية من حيث ( النوع ، المؤهل العلمى) بينما يوجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين آراء العملاء من حيث ( العمر ، مستوى الدخل ) تبين وجود إتفاق بين آراء عملاء شركات مياه الشرب والصرف الصحي وسط الدلتا على سلبية الصورة الذهنية لديهم لكل من ( البعد المعرفى ،البعد الوجداني ، البعد السلوكى).

وفى ضوء النتائج السابقة توصلت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات ، تتمثل أهمها فى الآتى:
- ، العمل على إستقطاب الكفاءات المتميزة والمبدعة من الخارج كالجامعات ومركز الاستشارات للمساعدة فى توليد المعرفة , وتصميم نظم وسياسات تساعد على الإبداع والإبتكار ، والتطوير المستمر0
- أيضا الاهتمام فى مشاركة المعرفة الناتج من حرص شركات مياه الشرب والصرف الصحى فى وسط الدلتا على خلق جو من الثقة والتعاون بين الموظفين لتبادل المعارف والخبرات ، وإستخدام المعارف الجديدة لإيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التى تواجة شركات محل الدراسة 0
- دعم تطبيق المعرفة الناتج من إستخدام المعارف الجديدة لتحسين إجراءات العمل وجودة القرارات ولذلك يعتبر تطويراً عاماً فى توليد المعرفة ، مشاركتها ، وتطبيقها0
- الاهتمام من قبل الشركات الخاضعة للدراسة برفع مستوى العاملين فى ادراكهم بمفهم ادارة المعرفة ومدى أهميتها فى تحسين اداء العمليات وتحسين جودة الخدمة المقدمة مما يؤدى الى خلق صورة ذهنية إيجابية لدى العملاء
- تحرص إدارة الشركة على زيادة وعى العاملين بالشركة على إعطاء صورة إيجابية للعملاء من خلال المتابعة المستمرة مع العملاء فى تقديم المعلومات المناسبة لهم ، وتقديم الخدمات بسرعة المطلوبة والمناسبة0
- تحرص إدارة شركات مياه الشرب والصرف الصحى وسط الدلتا على كسب رضا العملاء ، والاهتمام فى التعامل مع العملاء بالتقدير والاحترام ، والمصدقية فى تقديم خدماتها لعملائها ، ولذلك يعتبر تطوير عام فى البعد المعرفى ، البعد الواجدنى , السلوكى0

يهتم هذا البحث بدراسة دور إدارة المعرفة فى تحسين الصورة الذهنية للمنظمة لدى عملاء شركات مياه الشرب الصرف الصحى فى وسط الدلتا ( الخاضعه للدراسه ) ، وقد تمثلت مشكلة البحث بصفة أساسية فى وجود صورة ذهنية سلبية لدى العملاء عن شركات مياه الشرب و الصرف الصحى وسط الدلتا لذلك فهناك حاجة ماسة لدراسة دور إدارة المعرفة فى تحسين الصورة الذهنية للمنظمة لدى عملاء شركات مياه الشرب و الصرف الصحى فى وسط الدلتا (الخاضعة للدراسة) ويهدف البحث إلى التعرف على درجة الاختلاف فى آراء العاملين بالشركات محل الدراسة نحو إدارة المعرفة (توليد - مشاركة – تطبيق) لهذه الشركات وفقا لخصائصهم الديموجرافية ، والوصول إلى درجة الاختلاف فى آراء العملاء بشركات محل الدراسة نحو الصورة الذهنية (المعرفى – الوجدانى- السلوكى) لكل بعد على حدة وبصورة كلية لهذه الشركات وفقا لخصائصهم الديموجرافية ، وإستكشاف نوع وقوة العلاقة بين إدارة المعرفة والصورة الذهنية للمنظمة لدى العملاء0
وقد تم تطبيق هذا البحث على عينتين مستقلتين العينه الاولى العاملون لشركات محل الدراسة التى بلغت العينة (384) مفردة موزعة على المستويات الإدارية (الإدارة الوسطى، الإدارة الدنيا) لقياس آرائهم نحو إبعاد إدارة المعرفة، والعينة الثانية العملاء التى بلغت( 450) مفردة لقياس آرائهم نحو إبعاد الصورة الذهنية