Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحديد أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي/
المؤلف
عبدالمعز، على عبدالقادر.
هيئة الاعداد
باحث / على عبدالقادر عيد عبدالعزيز
مشرف / احمد ابراهيم بيومى
مناقش / احمد ابراهيم حمزه
مناقش / مسعود محمد حسن
الموضوع
الرعاية الاجتماعية .
تاريخ النشر
2019 .
عدد الصفحات
228ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
الناشر
تاريخ الإجازة
31/10/2019
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - التخطيط الاجتماعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

أولاً: ملخص الدراسة باللغة العربية

أولاً: مدخل لمشكلة الدراسة:
تعد قضية التنمية بصفة عامة والتنمية السياحية بصفة خاصة، من أهم القضايا التي تشغل تفكير العلماء والأكاديميين والسياسين في الآونة المعاصرة فهي تهدف إلي إشباع الحاجات الأساسية لأفراد المجتمع ، وتعتبر من أهم القضايا المطروحة علي الساحة العلمية حيث تتباين مداخلها وأساليبها وكيفية حدوثها، فهي قضية محورية تعكس عزم وتصميم وإرادة الشعب وتطلعاته لمستقبل أفضل من التقدم والتطور والتنمية والرفاهية ومستوي معيشة أفضل .
وأصبحت السياحة عاملاً من أهم عوامل التنمية في كثير من الدول وذلك بسبب حركة الإنفاق السياحي وتأثيره علي القطاعات الآخري المرتبطة بالنمو الإقتصادي في المجتمع ، واهتمت مصر النهوض بالقطاع السياحي حيث قامت بتشجيع القطاع الخاص علي الإستثمار في المجالات السياحية المختلفة مما أسفر عن ذلك زيادة في أعداد السائحين.
ومن هنا ساهمت السياحة في الحد من البطالة وخصوصاً في قطاع الشباب بعد زيادة عدد المؤسسات والشركات والقري والفنادق السياحية، ويتميز القطاع السياحي بأنه نشاط كثيف العمالة كما أشارت إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة والأحصاء في عام 2017م بأن بلغ عدد العاملين في الفنادق والقري السياحية بمحافظة البحر الأحمر 57444 عامل.
ويعد العامل عنصرا أساسياً في حياة المجتمع ولولا العامل ما تطورت الحياة علي الأرض وهو متغير التنمية والتصنيع الحقيقي فالعامل عنصر هام في القطاع السياحي بما يقوم به من أدوار في العمل لزيادة عملية الإنتاج، كما وسيلة لإشباع حاجاته الأساسية عن طريق الأجر، وفي مصر تلتزم الدولة بالحفاظ علي حقوق العمال وتعمل علي حمايتهم من مخاطر العمل وصدرت التشريعات والقوانين لرعاية العمال وتأمين حياتهم ومنها قوانين التأمين الإجباري وأصبح اليوم توفير خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين وتحسين ظروفهم بصفه عامة وهو عامل أساسي في زيادة الإنتاج.
وقد نشأت المنظمات والمؤسسات والنقابات المسئولة عن تقديم خدمات الرعاية الاجتماعية ويتم تقديم هذه الخدمات عن طريق النقابات في ضوء الموارد والإمكانيات المتاحة في المجتمع وفقاً لأولوياتها، كما أن عملية تحديد الأولويات عملية تحتاج الي أسس علمية ودراسة ومهارة وخبره وتعاون بين المتخصصين والمسئولين حيث أنها من أهم عمليات التخطيط الاجتماعي وحيث ينشد التخطيط الاجتماعي بإتخاذ مجموعة من القرارات لخدمات وبرامج ومشروعات خلال فترة زمنية محددة لتحقيق الأهداف المطلوبة بأقل تكلفة وبأقل جهد كما أنه مدخلاً وطريقة علمية من طرق الخدمة الاجتماعية.
ومن هنا يبرز دور مهنة الخدمة الاجتماعية في التعامل مع الإنسان بكافة صور وجوده من خلال الممارسات المهنية والمجالات المختلفة ومن أهم هذه المجالات مجال السياحة فتسعي الخدمة الإجتماعية النهوض بهذا القطاع وتنميته والارتقاء به من خلال التخطيط الجيد لكافة الخدمات والبرامج والمشروعات وكما أن التخطيط الاجتماعي يتم بشكل واع حيث ينشد باتخاذ مجموعة من القرارات بخدمات وبرامج ومشروعات تحقق للعاملين رعايتهم وإشباع احتياجاتهم وحل مشكلاتهم وتحسين مستوي معيشتهم من خلال الاستخدام الأمثل للموارد وتعبئة هذه الموارد في تحديد أولوية خدمات الرعاية الاجتماعية الأكثر احتياجاً وأكثر أفضلية للعاملين.
ثانياً: أهمية الدراسة:
1- الاهتمام المحلي والقومي والعالمي بالقضايا العمالية وإصدار القوانين والتشريعات المنظمة للحياة العمالية, وتنظيم حقوقهم وواجباتهم.
2- يتميز القطاع السياحي بأنه قطاع كثيف العمالة في مصر عامة وفي محافظة البحر الأحمر ومدينة الغردقة خاصة وهذا ما أشارت إليه إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء بأن عدد العاملين في القري والفنادق السياحية في محافظة البحر الأحمر عام 2017 بلغ 57444 عامل وفي مدينة الغردقة بلغ 33544 عامل.
3- الحاجة إلى الإهتمام بالعاملين بالقطاع السياحي وتقديم كافة خدمات الرعاية الاجتماعية لهم.
4- توضح وتبرز هذه الدراسة الدور الحيوي والمهم الذي تقوم به مهنة الخدمة الاجتماعية والتخطيط الإجتماعي في خدمة المجتمع من خلال تحديد واقع أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية لفئة العاملين بالقطاع السياحي لتحسين مستوي المعيشي لهم والوصول إلي وضع أفضل.
5- تحديد الصعوبات التي تعوق تحديد أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي.
ثالثاً: أهداف الدراسة:
1- تحديد واقع أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي.
2- تحديد أساليب تحديد أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي.
3- تحديد الصعوبات التي تواجه تحديد أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي.
4- تحديد مقترحات تفعيل تحديد أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي.
5- التوصل إلى تصور تخطيطي مقترح لتحديد أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي.
رابعاً: تساؤلات الدراسة:
1- ما أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي؟
2- ما الصعوبات التي تواجه تحديد أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي؟
3- ما مقترحات تفعيل تحديد أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي؟
4- ما التصور التخطيطي المقترح لتحديد أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي؟
خامساً: مفاهيم الدراسة:
1- تحديد الأولويات .
2- مفهوم خدمات الرعاية الاجتماعية.
3- مفهوم السياحة.
سادساً: الإجراءات المنهجية للدراسة:
1- نوع الدراسة:
تنتمى الدراسة الحالية إلي نمط الدراسة الوصفية التحليلية التي تتضمن دراسة الحقائق الراهنة المتعلقة بطبيعة ظاهرة ما أو موقف أو مجموعة من الناس أو مجموعة من الأوضاع، وهذه الدراسة من أنسب الدراسات لهذه الدراسة الحالية، وتستهدف تحديد خصائص ظاهرة معينة من خلال جمع البيانات، وتحليلها وتفسيرها للوصول إلى النتائج وإمكانية تعميمها، فالدراسة الحالية تستهدف تحديد أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي.
2- المنهج المستخدم:
تعتمد هذه الدراسة على منهج المسح الاجتماعي كأحد المناهج المستخدمة الرئيسية التي تستخدم في البحوث الوصفية، والذي يهتم بوصف الظواهر الموجودة في جماعة معينة، وفى مكان معين، ويتناول أشياء موجودة بالفعل وقت إجراء المسح وليست ماضية، واستخدم الباحث في هذه الدراسة منهج المسح الاجتماعي بنوعيه:
(أ‌) المسح الاجتماعي بالعينة لأعضاء اللجنة النقابية بشركة سومه باي السياحية والنقابة الفرعية للمرشديين السياحيين وهم المستفيدين.
(ب‌) المسح الاجتماعي الشامل للمسئولين باللجنة النقابية بشركة سومه باي السياحية والنقابة الفرعية للمرشديين السياحيين وهم مقدمي الخدمة.
3- أدوات الدراسة:
تمثلت أدوات جمع البيانات لهذه الدراسة في الآتي :
أ‌- استمارة استبيان لأعضاء اللجنة النقابية بشركة سومه باي السياحية والنقابة الفرعية للمرشديين السياحيين وهم المستفيدين.
ب‌- دليل مقابلة شبه مقننه مع المسئولين باللجنة النقابية بشركة سومه باي السياحية والنقابة الفرعية للمرشديين السياحيين وهم مقدمي الخدمة.
4- مجالات الدراسة:
أ‌- المجال البشري:
- المسح الاجتماعي بالعينة لأعضاء اللجنة النقابية بشركة سومه باي السياحية والنقابة الفرعية للمرشديين السياحيين والبالغ عددها (228) مفردة من إجمالي (561) عضو.
- المسح الاجتماعي الشامل للمسئولين باللجنة النقابية بشركة سومه باي السياحية والنقابة الفرعية للمرشديين السياحيين بمدينة الغردقة والبالغ عددهم (15) عضو.
ب- المجال المكاني:
أجريت الدراسة علي اللجنة النقابية بشركة سومه باي السياحية والنقابة الفرعية للمرشدين السياحيين بمدينة الغردقة ، واختار الباحث هذه المنطقة والمدينة للأسباب الآتية:
- تعد محافظة البحر الأحمر الأماكن السياحية حيث تمتاز بموقعها المتميز ومناطقها الجذابة مما أدي زيارة عدد اكبر من السائحين مما أدي إلي كثرة العمالة في القطاع السياحي.
- الخبرة السابقة في هذا القطاع من خلال العمل في مختلف الفنادق والقرى السياحية لعدة سنوات بمدينة الغردقة منذ عام 2007م وحتي الآن.
- أكثر العمال بمدينة الغردقة تأثراً بالأزمة والركود السياحي بعد ثورة 25 يناير وثورة 30 يونيه.
ج- المجال الزمني:
تم جمع البيانات من الميدان وإستغرقت حوالي ثلاثة أشهر في الفترة من 15/1/2019م إلي 20/4/2019م .
سابعاً: نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التي تجيب عن التساؤلات التي حددتها مسبقاً والتي تتفق مع أهداف الدراسة، وتتضح كالتالي:
1- إجابة التساؤل الأول للدراسة : ”ما أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي”؟
ومن خلال نتائج الدراسة الميدانية تتحدد أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي فيما يلي:
ا- أولويات الخدمات الاجتماعية:
توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى أولويات الخدمات الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي كما يحددها المستفيدون بلغ (2.07) وهو معدل متوسط، وذلك وفقاً للمؤشرات التالية:
- تسهل النقابة إجراءات الحصول علي الخدمات الاجتماعية.
- تساعد النقابة في حل المشكلات التي تواجه الأعضاء.
- تقدم النقابة إعانة في حالة العجز.
ب‌- أولويات الخدمات الصحية:
توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى أولويات الخدمات الصحية للعاملين بالقطاع السياحي كما يحددها المستفيدون بلغ (2.06) وهو معدل متوسط، وذلك وفقاً للمؤشرات التالية:
- تتعاقد النقابة مع المؤسسات الطبية لخدمة الأعضاء.
- تقوم النقابة بتوفير تأمين صحي ملائم لأعضاءها.
- تشارك النقابة في إعداد ندوات تثقيف صحي.
ج‌- أولويات الخدمات التدريبية:
توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى أولويات الخدمات التدريبية للعاملين بالقطاع السياحي كما يحددها المستفيدون بلغ (2.28) وهو معدل متوسط، وذلك وفقاً للمؤشرات التالية:
- توفر النقابة المكان المناسب لتدريب الأعضاء.
- توفر النقابة كافة الإمكانيات اللازمة للتدريب.
- ربط البرنامج التدريبي بالعمل المهني.
د‌- أولويات الخدمات الثقافية:
توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى أولويات الخدمات الثقافية للعاملين بالقطاع السياحي كما يحددها المستفيدون بلغ (1.8) وهو معدل متوسط، وذلك وفقاً للمؤشرات التالية:
- تساهم النقابة في وضع الأنشطة والبرامج لأعضائها.
- تشارك النقابة في عقد المؤتمرات العلمية بأهمية صناعة السياحة.
- تشارك النقابة في إعداد الحفلات لأعضائها في المناسبات.
و‌- أولويات الخدمات الترويحية:
توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى أولويات الخدمات الترويحية للعاملين بالقطاع السياحي كما يحددها المستفيدون بلغ (2.09) وهو معدل متوسط، وذلك وفقاً للمؤشرات التالية:
- تنظم النقابة رحلات ترفيهية للأماكن المختلفة مثل المتاحف الأثرية.
- تساعد النقابة في تكوين فريق رياضي.
- تساهم النقابة في اشتراك أعضاءها في الملاهي.
• مستوى أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي ككل:
 توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي ككل كما يحددها المستفيدون بلغ (2.06) وهو معدل مرتفع، وذلك وفقاً للمؤشرات التالية:
- أولويات الخدمات التدريبية.
- أولويات الخدمات الترويحية.
- أولويات الخدمات الاجتماعية.
- أولويات الخدمات الصحية.
- أولويات الخدمات الثقافية.
 كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي كما يحددها المسئولون، تمثلت فيما يلي:
- الخدمات الاجتماعية.
- الخدمات الصحية.
- الخدمات الثقافية.
- الخدمات الترويحية.
- الخدمات التدريبية.
2- إجابة التساؤل الثاني للدراسة: ”ما أساليب تحديد أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي”؟
ومن خلال نتائج الدراسة الميدانية تتحدد أساليب تحديد أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي فيما يلي:
 توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى أساليب تحديد أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي كما يحددها المستفيدون بلغ (2.05) وهو معدل متوسط، وذلك وفقاً للمؤشرات التالية:
- وضع خطة الرعاية الاجتماعية لأعضاء النقابة بأسلوب فريق العمل.
- تحرص النقابة علي وجود جهاز متخصص للقيام بتحديد الأولويات.
- تحرص النقابة علي تحديد الأهداف المطلوبة لتحقيق الخدمات الاجتماعية لي.
 كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن أساليب تحديد أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي كما يحددها المسئولون، تمثلت فيما يلي:
- فاعلية أجهزة النقابة في حل مشكلات الأعضاء.
- وضع خطة مناسبة لتقديم خدمات الرعاية الاجتماعية.
- التنسيق والتعاون والمشاركة بين أعضاء اللجنة النقابية.
3- إجابة التساؤل الثالث للدراسة: ”ما الصعوبات التي تواجه تحديد أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي”؟
ومن خلال نتائج الدراسة الميدانية تتحدد الصعوبات التي تواجه تحديد أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي فيما يلي:
 توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الصعوبات التي تواجه تحديد أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي كما يحددها المستفيدون بلغ (2.69) وهو معدل مرتفع، وذلك وفقاً للمؤشرات التالية:
- الركود السياحي بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيه.
- قلة الموارد داخل النقابة مما يؤثر علي مستوي الخدمات المقدمة للأعضاء.
- ضعف استخدام التكنولوجيا الحديثة في تقديم الخدمات.
 كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن الصعوبات التي تواجه تحديد أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي كما يحددها المسئولون، تمثلت فيما يلي:
- كثرة الاحتياجات والخدمات ومحدودية الموارد والإمكانيات.
- عدم دقة البيانات والمعلومات عن اللجنة النقابية.
- عدم تطوير القوانين واللوائح المنظمة للسياحة واللجان النقابية, وعدم وجود الخبرات الكافية في تحديد أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية.
4- إجابة التساؤل الرابع للدراسة: ”ما مقترحات تفعيل تحديد أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي”؟
ومن خلال نتائج الدراسة الميدانية تتحدد مقترحات تفعيل تحديد أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي فيما يلي:
 توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى مقترحات تفعيل تحديد أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي كما يحددها المستفيدون بلغ (2.8) وهو معدل مرتفع، وذلك وفقاً للمؤشرات التالية:
- استخدام الأسلوب العلمي في التخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية المقدمة لأعضاء النقابة.
- دعم ميزانية النقابة بشكل يساعدها علي تقديم الخدمات بشكل أفضل.
- تطوير القوانين واللوائح الإدارية داخل النقابة.
 كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن مقترحات تفعيل تحديد أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي كما يحددها المسئولون، تمثلت فيما يلي:
- زيادة الموارد والإمكانيات المادية.
- توفير عدد كاف من الخبراء والمتخصصين.
- زيادة الدورات التدريبية والثقافية للمساهمة في حل المشكلات.
ثالثاً: النتائج المتعلقة بالمصفوفة الارتباطية للعلاقة بين أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي:
أثبتت نتائج الدراسة أنه توجد علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع السياحي كما يحددها المستفيدون (أولويات الخدمات الاجتماعية، وأولويات الخدمات الصحية، وأولويات الخدمات التدريبية، وأولويات الخدمات الثقافية، وأولويات الخدمات الترويحية، وأولويات الخدمات ككل)، وقد يرجع ذلك إلي وجود ارتباط طردي بين هذه الأبعاد وأنها جاءت معبرة عن ما تهدف الدراسة تحقيقه.