الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على فاعلية برنامج قائم على الويب لتنمية بعض مهارات تصميم المحتوى الالكترونى المتنقل والانخراط فى التعليم لدى الطلاب المعلمين واستخدامالباحث المنهج التجريبى ذى التصميم شبه التجريبى نظرا لمناسبته لطبيعة الدراسة وتمثلت عينة الدراسة فى (20) طالبا وطالبة من الطلاب المعلمين بكلية التربية (كيمياء- لغة العربية- لغة الانجليزية -لغة الفرنسية) جامعة قناة السويس تم اختيارها عشوائيا وتم وضعهم فى مجموعة تجريبية واحدة وعددها |(30) طالبا وطالبة وتمثلت ادوات الدراسة فى (اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى لمهارات تصميم المحتوى الالكترونى المتنقل- بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الادائى لمهارات تصميم المحتوى الالكترونى المتنقل- مقياس الانخراط فى التعلم) وتم تطبيق اداوات الدراسة فبليا وبعديا واشارت نتائج الدراسة الى وجود فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى لصالح درجات الطلاب فى التطبيق البعدى ووجود فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لبطاقة الملاحظة لصالح درجات الطلاب فى التطبيق البعدى وكذلك ووجود فرق دال احصائيا لصالح التطبيق البعدى لمقياس الانخراط فى التعلم لصالح درجات الطلاب فى التطبيق البعدى ويرجع الباحث اكساب مهارات تصميم المحتوى الالكترونى المتنقل والانخراط فى التعلم لبيئة البرنامج القائم على الريب وانتهت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات من اهمها ضرورة العمل على تنمية المعلمين قبل واثناء الخدمة من خلال استخدام الادوات التكنولوجيا المختلفة وكذلك عدد من المقترحات. |