Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمذجة العلاقات بين قلق الرياضيات ومفهوم الذات الرياضي والتحصيل في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
حسن، احمد ابراهيم حسين.
هيئة الاعداد
باحث / احمد ابراهيم حسين حسن
مشرف / نبيل عيد الزهار
مناقش / عبدالعاطى احمد الصياد
مناقش / عبدالناصر السيد عامر
الموضوع
المرحلة الاعدادية. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
117ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
26/2/2019
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 137

from 137

المستخلص

مقدمة الدراسة:تعُد الرياضيات من أهم العلوم وأوسعها استخداماًعلى صعيديّالحياة الأكاديمية وغير الأكاديمية، لذا يهتم القائمون على العملية التعليمية بتحصيل الرياضيات بشكل خاص بل ويعتبر التحصيل فيها أحدالمقاييس التي يقيم بها القدرات العقلية والذهنية لدى الطلاب، كما أن هناك العديد من المتغيرات التي تؤثر على التحصيل في الرياضيات منها ما يكون تأثيره سلبيا ومنها ما يكون تأثيره إيجابياً ومن أهم هذه المتغيرات قلق الرياضيات، ومفهوم الذات الرياضي.
ويعد قلق الرياضيات أحد أهم المتغيرات النفسية التي تناولتها البحوث النفسية والتي تؤثر سلبياً على تحصيل الرياضيات، وهو حالة من الرهبة والتوتر والخوف تصيب الطالب عند تعامله مع كل ما يتعلق بالرياضيات سواء في الحياة الأكاديمية وغير الأكاديمية.
كما يعتبر مفهوم الذات الرياضي من المتغيرات الهامة التي تؤثر إيجابياً على تحصيل الرياضيات، وهو عبارة عن إدراك التلميذ لأدائه الجيد في الرياضيات وامتلاكه قدرات ومهارات رياضية وثقته في قدرته على تعلم موضوعات جديدة في الرياضيات واستمتاعهم واهتمامهم بالتفكير والبرهان وحل التمارين الرياضية الجديدة والاستعداد للعمل الفردي والجماعي في الرياضيات.
أهداف الدراسة:
1. تحديد النموذج البنائي الأفضل لتوضيح العلاقة بين قلق الرياضيات ومفهوم الذات الرياضي والتحصيل في الرياضيات.
2. التعرف علي التأثيرات التبادلية بين قلق الرياضيات ومفهوم الذات الرياضي والتحصيل في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الاعدادية.
أهمية الدراسة:إلقاء الضوء علي التأثيرات التبادلية بين قلق الرياضيات ومفهوم الذات الرياضي والتحصيل في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الاعدادية، وتحديد النموذج البنائي الافضل لتوضيح العلاقة بين قلق الرياضيات ومفهوم الذات الرياضي والتحصيل في الرياضيات مما يسهم في إعداد البرامج الإرشادية وتطوير المناهج التعليمة وأساليب التدريس والتقويمبما يساعد في خفض قلق الرياضيات ورفع مفهوم الذات الرياضي بما ينعكس إيجابياً علي التحصيل في الرياضيات.
منهج الدراسة:اعتمدت الدراسة على المنهج السببي المقارن لتحديد النموذج البنائي الافضل الموضح للعلاقات بين متغيرات الدراسة.
عينة الدراسة:استمدت عينة عشوائية بسيطة من طلاب المرحلة الاعدادية من الصف الأول الاعدادي للعام الدراسي(2016/2017) وبلغ عددها 300 طالب وطالبة.
أدوات الدراسة: قام الباحث بإعداد مقياس قلق الرياضيات، ومقياس مفهوم الذات الرياضي، واختبار تحصيلي في الرياضيات.
نتائج الدراسة:توصلتنتائجالدراسة إلىوجودتأثيرات متبادلة بين قلق الرياضيات ومفهوم الذات الرياضي، فتوصلتنتائجالدراسة إلىوجودعلاقة ارتباطيةسالبةقيمته -0.59 بينقلقالرياضياتومفهومالذاتالرياضي،كما توصلت إلى وجودتأثيرسببيمباشرقيمته 0.26 منمفهومالذاتالرياضيإلىتحصيلالرياضيات. ووجودتأثيرسببيمباشر سالبقيمته -1.26 منقلقالرياضياتإلىالتحصيلفيالرياضيات.