Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التقييم المعرفي لقلق التفاعل الاجتماعي وأساليب مواجهة ضغوط بيئة التعلم المتعلقة به لدى عينة من الطلاب الجامعيين /
المؤلف
أحمد، علياء فخري.
هيئة الاعداد
باحث / علياء فخري أحمد
مشرف / حسن علي مسلم
مشرف / أحمد سيد التلاوي
الموضوع
القلق الاجتماعي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
225 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين أبعاد التقييم المعرفي وقلق التفاعل الاجتماعي المتعلق ببعض جوانب بيئة التعلم وأساليب مواجهة ضغوط بيئة التعلم لدى عينة من الطلاب الجامعيين، ومعرفة الفروق بين منخفضي ومرتفعي قلق التفاعل الاجتماعي في التقييم الأولي والثانوي وأساليب مواجهة ضغوط بيئة التعلم، ومعرفة الفروق في التقييم المعرفي وقلق التفاعل الاجتماعي ،وأساليب مواجهة ضغوط بيئة التعلم تبعاً لمتغيرات النوع (ذكور – إناث) التخصص (علمي – نظري)، المستوى الدراسي (الأولى – النهائي) كل على حدة ،وتكونت عينة الدراسة من 623 من طلاب المرحلة الجامعية الذكر (177)، والإناث (445)، طبق عليهم استبيان التقييم المعرفي، واستبيان قلق التفاعل الاجتماعي المتعلق ببعض جوانب بيئة التعلم، واستبيان أساليب مواجهة ضغوط بيئة التعلم.
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين التقييم المعرفي الأولي وأبعاد استبيان قلق التفاعل الاجتماعي المتعلق ببعض جوانب بيئة التعلم، ما عدا بعدى (التفاعل مع الزملاء، التفاعل مع الإداريين)، وتوجد علاقة سالبة دالة إحصائيًا بين التقييم المعرفي الثانوي وأبعاد استبيان قلق التفاعل الاجتماعي المتعلق ببعض جوانب بيئة التعلم ما عدا أبعاد (التفاعل مع الإداريين، والتفاعل مع وسائط التعلم، والدرجة الكلية للاستبيان)، وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التقييم المعرفي الأولي و أبعاد استبيان أساليب مواجهة ضغوط بيئة التعلم ما عدا بعد (ضبط النفس). وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التقييم المعرفي الثانوي وأبعاد مقياس أساليب مواجهة ضغوط بيئة التعلم، وجود فروق دالة إحصائياً بين منخفضي ومرتفعي قلق التفاعل الاجتماعي في التقييم المعرفي الأولي في اتجاه المرتفعين. بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين منخفضي ومرتفعي قلق التفاعل الاجتماعي في التقييم المعرفي الثانوي. وجود فروق دالة إحصائياً بين منخفضي ومرتفعي قلق التفاعل الاجتماعي وبين أبعاد استبيان أساليب مواجهة ضغوط بيئة التعلم باستثناء بعد(التعامل مع الآخرين) في اتجاه منخفضي قلق التفاعل الاجتماعي .وجود فروق بين (الذكور-الإناث)في قلق التفاعل الاجتماعي باستثناء بعد(التفاعل مع الإداريين) في اتجاه الإناث. لا توجد فروق بين (الذكور-الإناث)في التقييم المعرفي والأولي والثانوي، و أبعاد أساليب مواجهة ضغوط بيئة التعلم باستثناء بعد (تحمل المسئولية ). وجود فروق بين(التخصص العلمي-الأدبي) في أبعاد استبيان قلق التفاعل الاجتماعي باستثناء أبعاد(تفاعل مع الزملاء-تفاعل مع أعضاء هيئة التدريس، تفاعل مع الجنس الآخر، والدرجة الكلية للمقياس) في اتجاه التخصص العلمي،كما وجدت فروق بين التخصص(العلمي، الأدبي) في بعد (ضبط النفس) في اتجاه التخصص العلمي، وبعد (تحمل المسئولية )في اتجاه التخصص الأدبي لاستبيان أساليب مواجهة ضغوط بيئة التعلم.وجود فروق دالة إحصائياً بين المستوي(الأول، النهائي) وبين أبعاد استبيان قلق التفاعل الاجتماعي المتعلق ببعض جوانب بيئة التعلم ما عدا بعدي (التفاعل مع وسائط التعلم) ( التفاعل مع الإداريين) في اتجاه المستوى الأول، بينما لا توجد فروق في التقييم المعرفي الأولي والثانوي وأساليب مواجهة ضغوط بيئة التعلم وفقا لمتغير المستوي الدراسي(الأولي- النهائي).