Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الألعاب التعلمية المدعمة بالوسائط المتعددة في تنمية مهارات التساؤل الناقد والتواصل الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية /
المؤلف
العوضي، ميادة أحمد نبيل.
هيئة الاعداد
باحث / ميادة أحمد نبيل العوضي
مشرف / عاصم السيد إسماعيل
مشرف / تهاني محمود البنا
مناقش / عاصم السيد إسماعيل
الموضوع
الدراسات الإجتماعية. طرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
358 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 374

from 374

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية بعض مهارات التساؤل الناقد، والتواصل الاجتماعي؛ لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وذلك من خلال الألعاب التعليمية المدعمة بالوسائط المتعددة”.واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، والقيام ببعض الإجراءات وهي كالآتي: أدوات ومواد البحث وإجراءاته كما يلي:تصميم عدد من الألعاب التعلمية الإلكترونية لكل درس من دروس الوحدة مع مراعاة الأهداف وأسس ومعايير تصميم الألعاب الإلكترونية.- إعداد دليل المعلم لوحدتي التطبيق (رحلة عبر الفضاء، ومصر التاريخ) في ضوء استراتيجية الألعاب التعليمية المدعمة بالوسائط المتعددة.- إعداد كراسة نشاط التلميذ، واحتوائها على مجموعة من الأنشطة التي قد تسهم في تنمية مهارات التساؤل الناقد والتواصل الاجتماعي لدي التلاميذ.- تحديد عينة البحث الأساسية وتقسيمها لمجموعتين (تجربيه، وضابطة) في مدرستان مختلفتين منًعا لانتشار أثر المعالجة.- بناء أداتي البحث، والتي تتكون من اختبار التساؤل الناقد، واختبار التواصل الاجتماعي.- تطبيق أداتي البحث قبليًا على عينة الدراسة (تجريبية، وضابطة).- تدريس وحدتي ”رحلة عبر الفضاء -مصر التاريخ) وفق الألعاب التعليمية المدعمة بالوسائط المتعددة باستخدام الألعاب التي صممتها الباحثة للمجموعة التجريبية، في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة.- تطبيق أداتي البحث بعدًيا على عينة البحث (المجموعة التجريبية _ الضابطة).- استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة وفقًا لحجم عينة البحث وطبيعة المتغيرات. بعد الانتهاء من التجربة تم التوصل لعدد من النتائج من أهمها: يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التساؤل الناقد لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التواصل الاجتماعي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.