Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التنمية المهنية لأعضاء المُجتمع المدرسي بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي على ضوْء معايير الجودة والاعتماد /
المؤلف
محمد، موسى السيد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / موسى السيد حسن محمد
مشرف / محمد إبراهيم عطوة مجاهد
مشرف / محمد محمد إبراهيم مطر
مناقش / محمد إبراهيم عطوة مجاهد
الموضوع
معايير الجودة. التعليم الأساسى.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
199 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

أسئلة البحث ما مُتطلبات التنمية المهنية لأعضاء المجتمع المدرسي بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي على ضوء معايير الجودة والاعتماد؟ والتي تنبثق منه الأسئلة الفرعية التالية:ما الإطار المفهومي للتنمية المهنية لأعضاء المجتمع المدرسي ؟2) ما الاحتياجات التدريبية لأعضاء المجتمع المدرسي بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي على ضوْء معايير الجودة والاعتماد ؟3) ما واقع التنمية المهنية لأعضاء المجتمع المدرسي بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية؟4)ما المعوقات التي تحول دون تحقيق التنمية المهنية لأعضاء المجتمع المدرسي بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ؟5) ما التصور المقترح للارتقاء بمستوى التنمية المهنية لأعضاء المجتمع المدرسي بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي فى محافظة الدقهلية على ضوْء معايير الجودة والاعتماد ؟هدف البحثيتمثل الهدف الرئيس للبحث الحالي في محاولة وضع تصور مقترح للارتقاء بمستوى التنمية المهنية لأعضاء المجتمع المدرسي بمدارس التعليم الابتدائي فى محافظة الدقهلية على ضوء معايير الجودة والاعتماد، بما قد يسهم في تحقيق التميز والتفوق بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. منهج البحث وأداتهفي ضوء طبيعة الموضوع وأهدافه استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي، وللإجابة على بعض تساؤلات البحث قام الباحث بتصميم استبانه موجهة إلى بعض القيادات التربوية والمعلمين في الحلقة الأولى بمدارس التعليم الأساسي. إجراءات البحث1-قام الباحث من خلال الكتابات العلمية والأدبيات التربوية والمؤلفات العربية والأجنبية بصياغة الإطار العام للدراسة، وهذا موضوع الفصل الأول. 2-الإطار النظري للدارسة ويشمل: أ‌- التنمية المهنية، وأهدافها، وأهميتها، وفلسفتها، ومبادئها، وهذا موضوع الفصل الثاني. ب‌-الاحتياجات التدريبية اللازمة للتنمية المهنية لأعضاء المجتمع المدرسي بمدارس التعليم الابتدائي من خلال الجودة والاعتماد، وهذا موضوع الفصل الثالث. 3- الدراسة الميدانية رصد المعوقات التي تحول دون تطوير عمليات التنمية المهنية بمدارس التعليم الابتدائي على ضوء معايير الجودة والاعتماد، ومقترحاتهم لمواجهة تلك المعوقات، وهذا موضوع الفصل الرابع. 4- تم وضع تصور مقترح لتطويرعمليات التنمية المهنية لأعضاء المجتمع المدرسي على ضوْء معايير الجودة والاعتماد، وهذا موضوع الفصل الخامس. وقد توصل البحث الحالي إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود اختلاف بين القيادات التعليمية والمُعلمين في ترتيبهم لواقع التنمية المهنية والمعوقات. التأكيد على وجود رؤية واضحة للتدريب والجودة. وجود اهتمام بالمهارات في الصفوف الأولى (القراءة- الكتابة- الحساب- الاتصال- التمكن). يُتيح النشاط التدريبي لجميع المتدربين المُشاركة والتعاون والتميز. يتناسب أساليب التدريب المستخدمة في الأنشطة التدريبية. وجود آلية إدارة تنفيذ البرامج التدريبية.