الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص دراسة بعنوان فعالية برنامج تنشيطى لمكونات الذاكرة العاملة لتنمية مهارات المعالجة السمعية وأثره فى اكتساب اللغة التعبيرية لدى الأطفال زارعى القوقعة الإلكترونية، تهدف الدراسة إلي التعرف علي فعالية برنامج ألعاب الكترونية لتنشيط مكونات الذاكرة العاملة (المكون اللفظي الصوتي ،المكون البصري المكاني، المنفذ المركزي) في تنمية مهارات المعالجة السمعية والمتمثلة في المهارات السمعية الأساسية (تمييز الكلمات، التقسيم الصوتي، المزج الصوتي)، والذاكرة السمعية ( ذاكرة الأرقام بالترتيب، ذاكرة الأرقام بالعكس، ذاكرة الكلمات، ذاكرة الجمل) ، والتآلف السمعي (الفهم السمعي ، الاستنتاج السمعي) وأثره في اكتساب اللغة التعبيرية لدي الأطفال زارعى لقوقعة الالكترونية ، تكونت عينة الدراسة من (14) طفلا من الصم زارعي القوقعة الإلكترونية بقسم الأذن والأنف والحنجر بمستشفيات جامعة المنصورة والذين تراوحت أعمارهم بين (7-9) سنوات وممن مرت علي اجرائهم لزراعة القوقعة ثلاث أعوام فأكثر، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين احداهما مجموعة تجريبية وتضمت (7) أطفال (4 ذكور، 3 اناث)، والأخري ضابطة وتضمنت (7)أطفال< (4 ذكور، 3 اناث). تمثلت أدوات الدراسة في استمارة جمع البيانات الأولية عن الطفل الذي اجريت له زراعة القوقعة الإلكترونية (اعداد: الباحثة)، مقياس المستوي الإقتصادي والإجتماعي للأسرة (اعداد: عبد العزيز الشخص،2013(، اختبار ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الخامسة)، اختبار مهارات المعالجة السمعية المعرب – الصورة الثالثة Test of Auditory Processing Skills (TAPS-3) (تعريب: الباحثة)، اختبار اللغة (الإستقبالية – التعبيرية) للأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية (اعداد الباحثة)، برنامج تنشيطي لمكونات الذاكرة العاملة لتأهيل الأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية ” Follow Me Program” (اعداد: الباحثة)واستخدمت في تحليل بيانات الدراسة اختبار مان ويتني ، اختبار ويلككسون، حجم التأثير ، معامل ارتباط بيرسون، اختبار ”ت” ، اختبار فريدمان للقياسات المتكررة للمجموعات غير المستقلة اختبار بينفيروني للمقارنات البعدية المتعددة. وتوصلت الدراسة إلي أن أفراد المجموعة التجريبية اظهروا تحسنا واضحا في تنمية مهارات المعالجة السمعية وكذلك في اكتساب اللغة الاستقبالية والتعبيرية بعد تطبيق البرنامج المستخدم |