Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير الموارد البشرية في جامعة صحار في ضوء معايير الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي /
المؤلف
القاسمي، عبدالرحمن بن سالم بن حمدان.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالرحمن بن سالم بن حمدان القاسمي
مشرف / عبدالرحمن عبدالرحمن النقيب
مشرف / أشرف السعيد أحمد
مناقش / تودرى مرقص حنا مقار
مناقش / ثروت عبدالحميد عبدالحافظ
الموضوع
التعليم العالي - عمان. الجامعات والكليات - عمان.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
231 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/10/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

استهدفت الدراسة هدفت الدراسة إلى:” وضع تصور مقترح لتطوير الموارد البشرية بجامعة صحار في ضوء معايير الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي، وتفرع عن هذا الهدف الرئيس عدة أهداف فرعية، منها: الكشف عن الإطار الفكري لمعايير الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي بسلطنة عمان، الكشف عن الإطار الفكري لعملية تطوير الموارد البشرية بجامعة صحار، التعرف على واقع تطوير الموارد البشرية بجامعة صحار في ضوء تطبيق معايير الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي، الكشف عن وجود اختلاف في واقع تطوير الموارد البشرية في ضوء معايير الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي بجامعة صحار باختلاف متغيرات الدراسة. كما تأتى أهمية الدراسة من خلال تزامنًا مع توجهات سلطنة عمان في الاهتمام بالموارد البشرية لتحقيق التنمية الوطنية في مختلف المجالات؛ حيث تحتاج السلطنة إلى مزيد من القوى العاملة الأكثر تعليمًا وتخصصًا؛ لذا حرصت مؤسسات التعليم العالي على تطوير قدراتها لتحقيق الجودة والتميز في مدخلاتها ومخرجاتها، الحاجة إلى رفع تصنيف الجامعات العمانية؛ من خلال تقديم تعليم عالي الجودة ومطلوب فكريًا ووظيفيًا للمحافظة على مكانتها في توفير خدمات التعليم العالي على الوجه الذي يحقق أهدافها وأهداف التنمية البشرية في السلطنة، مساعدة أصحاب القرار الجامعي في كل من الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وجامعة صحار ببعض الآليات الإجرائية اللازمة لتطوير الموارد البشرية، أهمية المورد البشري كركيزة أساسية في تطوير العمل الإداري وتنظيمه، ما أوصت به الدراسات السابقة بشأن أهمية الموارد البشرية حيث أوصت دراسة عيسان ، كما اكدت بعض الدراسات ضرورة توفير الفرص الضرورية لأعضاء هيئة التدريس لتنميتهم مهنيًا، كما أوصت بضرورة إشراك أعضاء هيئة التدريس في عملية صياغة رسالة الجامعة وأهدافها، ومتابعة تنفيذها وتقويمها، كذلك نشر ثقافة التنمية المهنية وثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي بين أعضاء هيئة التدريس في الجامعات، مع تقديم الحوافز المادية والمعنوية؛ لتشجيع أعضاء هيئة التدريس والإداريين على المشاركة في برامج التنمية المهنية.