الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية نموذج آدي وشاير في تنمية مهارات البرهان الرياضي والتحصيل لدى طلاب المرحلة الإعدادية في مادة الرياضيات، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي بتصميم تجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (85) طالبة من طالبات الصف الأول الإعدادي في مدرسة الإعدادية بنات بدكرنس بمحافظة الدقهلية ، حيث تم اختيار فصلين عشوائياً أحدهم مجموعة تجريبية والأخر مجموعة ضابطة . وأعدت الباحثة اختبارًا للبرهان الرياضي ، واختبارًا للتحصيل الدراسي ، ولتحليل النتائج استخدمت الباحثة المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) لاختبار صحة فروض الدراسة ، وتوصلت الدراسة للنتائج الأتية 1-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات البرهان الرياضي لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية . يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في اختبار مهارات البرهان الرياضي لصالح التطبيق البعدي. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في اختبار التحصيل الدراسي لصالح التطبيق البعدي . وبناء على نتائج الدراسة أوصت الباحثة عدداً من التوصيات أهمها : استخدام خطوات نموذج آدي وشاير “CAME” في محتوى مقررات الرياضيات ، حيث يتضمن المحتوى الرياضي أنشطة رياضية تتيح للطلاب فرصة المشاركة الإيجابية، وعقد دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات بمراحل التعليم المختلفة على كيفية استخدام نموذج آدي وشاير “CAME” ،وتنفيذ ورش عمل لمعلمي الرياضيات لتدريبهم على الاستفادة من نموذج أدي وشاير “CAME”من خلال تدريس الرياضيات مع مراعاة تضمين مهارات البرهان الرياضي في محتوى دروس الرياضيات ، وتشجيع المعلم على تنميتها من خلال دروس الرياضيات باستخدامه أنشطة واستراتيجيات تدريسية حديثة مثل نموذج آدي وشاير“CAME” |