![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة:تسعى الدراسة إلى تحقيق الأهداف الاتية:-التعرف على مدى توافر أبعاد القيادة التحويلية في الجامعات محل الدراسة. مستوى جـودة حياة العمل السائدة في الجامعات محـل الدراسـة. - قياس تأثير أبعاد القيادة التحويلية على جودة حياة العمل في الجامعات محل الدراسة.-التعـرف على أثر المتغيرات الديموغرافية على إدراك القيادة التحويلية.-التعرف على أثر المتغيرات الديموغرافية على إدراك جودة حياة العمل.-تقديم بعض المقترحات والتوصيات للاستفادة من النتائج التي تم التوصل إليها.أسلوب الدراسة : استخدم الباحث أسلوب الحصر الشامل على مجتمع الدراسة، حيث بلغت مفردات الدراسة (329) مفردة شملت (عمداء الكليات ومعاونيهم ورؤساء الأقسام ومقرري الأقسام)، وكانت الاستجابة (300) مفردة وقد استعان الباحث في تحليل البيانات بالحاسب الآلي وبحزمة البرامج التطبيقية الإحصائية في مجال العلوم الاجتماعية، المعروفة اختصار باسم(spss).نتائج الدراسة:توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:-وجود تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية للقيادة التحويلية على جودة حياة العمل بناء على معنوية اختبار ت، حيث نجد أن مستوى الدلالة أقل من 1% لجميع معاملات النموذج، وكذلك معنوية النموذج ككل بناء على اختبار F ونسبة تأثير القيادة التحويلية على جودة حياة العمل (R2) بلغت 99.3%.-وجود تباين في إدراك المستقصى منهم لأبعاد القيادة التحويلية حسب الخصائص الديموغرافية (العمر، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة) ولكن توجد فروق ذات دلالة إحصائية حسب النوع. وجود تباين في إدراك المستقصى منهم لأبعاد جودة حياة العمل (ظروف بيئة العمل المادية والأساسية، خصائص الوظيفة، جماعة العمل، الأشراف والمشاركة) حسب الخصائص الديموغرافية (النوع، العمر، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة). |