Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام نموذج الاستقصاء العادل فى تنمية الوعى البيئى وقيم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال مادة العلوم /
المؤلف
جاد، إلهام محمد رضا محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إلهام محمد رضا محمد جاد
مشرف / إيمان محمد جادالمولى
مشرف / فادية ديمترى يوسف
مناقش / السيد على شهده
مناقش / نجاح السعدي المرسي عرفات
الموضوع
العلوم - طرق تدريس. التعليم الاعدادي. التعليم - طرق قياس. التعليم - مناهج.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
269 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
29/5/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

يشهد عصرنا الحالى تطورًا وتغيرًا فى شتى مجالات الحياة، وقد ترتب على ذلك التطور العديد من المشكلات البيئية فى مصر والعالم، والتى كان لها أثرها السلبى على صحة الإنسان وحياته. ونتيجة لهذا الخلل البيئى برزت أهمية التربية البيئة للفرد في الحد من التلوث البيئي، عن طريق نشر الوعي البيئى، الذى يتمثل فى مساعدة الفرد للمجتمع الذى يعيش فيه على تنمية الوعى البيئى، والذى يعد أحد الأهداف العامة لتدريس مادة العلوم. (كاظم المقدادى، 2006 ،42). وفى ظل الظروف الراهنة تشهد مصر بصفة خاصة والعالم العربى بصفة عامة انحسارًا فى قيم المواطنة، مثل : ( الولاء للوطن، وبناء الوطن، والحفاظ على الوطن،وحماية الوطن، والالتزام بالقوانين، والعمل فى جماعة ) لدى التلاميذ؛ نتيجة للأزمات القومية والثورة العلمية والمعرفية، التقدم في وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وما واكب ذلك من ظهور العولمة بمظاهرها المختلفة، وقد نجم عن العولمة تحديات معاصرة، لها وبعض التداعيات السلبية، التي تعانى منها كثير من المجتمعات، مثل: انتشار العنف والتطرف والإخلال بالحقوق والواجبات، وضعف التمسك بالقيم الوطنية الأصيلة، وانتشار القيم الوافدة، وغيرهامن المظاهر التي أضعفت قيم المواطنة. (عبد الرازق عبد الفتاح، 1996، 135-156). لذا يحاول البحث الحالى تقصى فاعلية استخدام أحد الاتجاهات الحديثة، التى يمكن من خلاله تنمية الوعى بالمشكلات البيئية وقيم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمادة العلوم. ويعد نموذج الاستقصاء العادل من الاتجاهات الحديثة فى تدريس العلوم؛ حيث يساعد التلاميذ على أن يصبحوا مواطنين مثقفين علميًا متقبلين لآراء الآخرين، لديهم القدرة على مواجهة المشكلات البيئية الجدلية فى الحياة المعاصرة، والوصول لأدق النتائج ، ومن هنا نشأت الحاجة إلى هذا البحث. مشكلة البحث : تلخصت مشكلة البحث فيما يلى : من خلال الدراسة الاستطلاعية التى قامت بها الباحثة، وعددهم (30) ثلاثون تلميذًا من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى ، تبين وجود قصور فى الوعى البيئى لدى التلاميذ، بالإضافة إلى قصور فى قيم المواطنة لديهم وتراجعها أمام الغزو الفكرى ووسائل الإعلام. ومن ثم كانت الحاجة إلى هذا البحث. وللتصدى لهذه المشكلة حاول البحث الكشف عن فعالية استخدام نموذج الاستقصاء العادل فى تدريس العلوم على تنمية الوعى البيئى وقيم المواطنة من خلال تدريس وحدتى ” الغلاف الجوى وحماية كوكب الأرض” و”الإنقراض” لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. ولذلك يحاول البحث الإجابة عن السؤال الرئيس التالى: ما فعالية تدريس مادة العلوم بنموذج الاستقصاء العادل فى تنمية الوعى البيئى وقيم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية : 1. ما فعالية تدريس مادة العلوم بنموذج الاستقصاء العادل فى تنمية الجانب المعرفى للوعى البيئى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى؟ 2. ما فعالية تدريس مادة العلوم بنموذج الاستقصاء العادل فى تنمية الجانب الوجدانى للوعى البيئى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى؟ 3. ما فعالية تدريس مادة العلوم بنموذج الاستقصاء العادل فى تنمية قيم المواطنة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى؟ 4. هل توجد علاقة ارتباطية بين تنمية الجانب المعرفى للوعى البيئى وتنمية قيم المواطنة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى نتيجة لتدريس العلوم بنموذج الاستقصاء العادل؟ 5. هل توجد علاقة ارتباطية بين تنمية الجانب الوجدانى للوعى البيئى وتنمية قيم المواطنة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى نتيجة لتدريس العلوم بنموذج الاستقصاء العادل أهداف البحث: هدف البحث الحالى إلى : 1. تحديد فعالية تدريس مادة العلوم بنموذج الاستقصاء العادل فى تنمية الجانب المعرفى للوعى البيئى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. 2. تحديد فعالية تدريس مادة العلوم بنموذج الاستقصاء العادل فى تنمية الجانب الوجدانى للوعى البيئى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. 3. تحديد فعالية تدريس مادة العلوم بنموذج الاستقصاء العادل فى تنمية قيم المواطنة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. 4. تحديد إذا ما كانت توجد علاقة ارتباطية بين تنمية الجانب المعرفى للوعى البيئى وتنمية قيم المواطنة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى نتيجة لتدريس العلوم بنموذج الاستقصاء العادل. 5. تحديد إذا ما كانت توجد علاقة ارتباطية بين تنمية الجانب الوجدانى للوعى البيئى وتنمية قيم المواطنة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى نتيجة لتدريس العلوم بنموذج الاستقصاء العادل. حدود البحث : اقتصر البحث الحالى على: - عينة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمحافظة الدقهلية – إدارة تمى الأمديد التعليمية بمدرسة كفر سنجاب الإعدادية، تضم المجموعة التجريبية، و مدرسة الخمسة الإعدادية، تضم المجموعة الضابطة. - وحدتا ”الغلاف الجوى وحماية كوكب الأرض والحفريات وحماية الأنواع من الانقراض” المقررتان على تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمادة العلوم – الفصل الدراسى الأول للعام1/10/2015 م. 3. أبعاد الاختبار التحصيلى للجانب المعرفى للوعى البيئى عند مستوى (التذكر، والفهم، والتطبيق، التحليل، التركيب، التقويم). 4. أبعاد الجانب الوجدانى للوعى البيئى، مثل: الإتجاه نحو( التغير المناخى، والقنوات الفضائية، وتآكل طبقة الأوزون، والاحترار العالمى، وترشيد الطاقة الكهربية، وإهدار الحفريات، والانقراض ) لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى فى مادة العلوم. 5. أبعاد قيم المواطنة، مثل: (الولاء للوطن، وبناء الوطن، والدفاع عن الوطن وحمايته، والالتزام بالقوانين، والعمل فى جماعة ) لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى فى مادة العلوم. أدوات البحث: تمثلت أدوات البحث الحالى: اختبار تحصيل الجانب المعرفى للوعى البيئى عند مستوى (التذكر، والفهم، والتطبيق، التحليل، التركيب، التقويم). قياس بعض أبعاد الجانب الوجدانى للوعى البيئى، مثل: الإتجاه نحو( التغير المناخى، والقنوات الفضائية، وتآكل طبقة الأوزون، والاحترار العالمى، وترشيد الطاقة الكهربية، وإهدار الحفريات، والانقراض ) لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى فى مادة العلوم. قياس بعض قيم المواطنة، مثل: (الولاء للوطن، وبناء الوطن، والدفاع عن الوطن وحمايته، والالتزام بالقوانين، والعمل فى جماعة ) لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى فى مادة العلوم. أهمية البحث: تصنف أهمية البحث إلى أهمية نظرية وأهمية تطبيقية: 1. الأهمية النظرية تتمثل فى : (تزويد معلمى مناهج العلوم ومقوميها بنماذج تدريسية حديثة، تساعد فى تنمية الوعى البيئى وقيم المواطنة فى مادة العلوم- مساعدة مخططى المناهج فى تخطيط وحدات دراسية فى مناهج العلوم تبعًا لنموذج الاستقصاء العادل، تنمى الوعى البيئى وقيم المواطنة - توجيه اهتمام القائمين على برنامج إعداد معلم العلوم فى كليات التربية إلى أهمية تضمين المشكلات البيئية وقيم المواطنة بمقررات إعداد معلم العلوم) . 2. الأهمية التطبيقية تتمثل فى : (تقديم دليل للمعلم يمكن استخدامه فى تدريس وحدتى( الغلاف الجوى وحماية كوكب الأرض ) و( الانقراض ) بكتاب العلوم للصف الثانى الإعدادى باستخدام نموذج الاستقصاء العادل، الذى يمكن من خلاله تنمية الوعى البيئى وقيم المواطنة؛ مما يجعل عملية التدريس أكثر فعالية وإيجابية). منهج البحث: اتبعت الباحثة: 1. المنهج الوصفى التحليلى فى إعداد الإطار النظرى، والدراسات السابقة، ودليل المعلم، وكراسة النشاط، وأدوات البحث. 2.
المنهج التجريبى فى دراستها على عينة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، مقسمة إلى المجموعتين الآتيتين : - المجموعة التجريبية: وهى مجموعة التلاميذ الذين يدرسون محتوى وحدتى ”الغلاف الجوى وحماية كوكب الأرض ”والانقراض” المقرر على تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، وذلك باستخدام نموذج الاستقصاء العادل فى التدريس. - المجموعة الضابطة: وهى مجموعة التلاميذ الذين يدرسون نفس محتوى وحدتى التجريب، وذلك وفقًا للطريقة المعتادة فى التدريس. متغيرات البحث: اشتمل البحث على المتغيرات الآتية : * المتغير المستقل للبحث: التدريس بنموذج الاستقصاء العادل. * المتغيرات التابعة للبحث: الوعى البيئى، وقيم المواطنة. إجراءات البحث: تتمثل إجراءات البحث فيما يلى: * الاطلاع على البحوث العربية والأجنبية الخاصة بتنمية كل من الوعى البيئى، وقيم المواطنة، ونموذج الاستقصاء العادل؛ لإرساء الإطار النظرى للبحث. * اختيار المحتوى العلمى ( الوحدة الثانية: الغلاف الجوى وحماية كوكب الأرض، والوحدة الثالثة: الانقراض) فى مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى فى ضوء نموذج الاستقصاء العادل بمراحله. * إعداد دليل المعلم لتدريس وحدتى التجريب فى ضوء نموذج الاستقصاء العادل. * إعداد كراسة نشاط الطالب فى وحدتى التجريب فى ضوء نموذج الاستقصاء العادل. * إعداد الأدوات: اختبار تحصيلى للجانب المعرفى للوعى البيئى، ومقياس للجانب الوجدانى للوعى البيئى، ومقياس قيم المواطنة المرتبطة بدراسة العلوم لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، وعرضها على المحكمين، وتحديد زمن كل اختبار. * إجراء الضبط العلمى للأدوات، وتطبيقها على عينة استطلاعية ( الصف الثالث الإعدادى )؛ لحساب معامل الصدق والثبات، وتحديد زمن كل أداة. * اختيار عينة البحث، وتقسيمها إلى مجموعتين؛ الأولى: تجريبية، تدرس بنموذج الاستقصاء العادل، والثانية: ضابطة، تدرس بالطريقة المعتادة فى مدرستين مختلفتين. * تطبيق أدوات البحث قبليًا على العينة المختارة. * استخدام نموذج الاستقصاء العادل فى تدريس ( الوحدة الثانية: الغلاف الجوى وحماية كوكب الأرض، والوحدة الثالثة: الانقراض) – الفصل الدراسى الأول بمادة العلوم مع المجموعة التجريبية، واستخدام الطريقة التقليدية فى تدريس نفس الوحدتين – الفصل الدراسى الأول بمادة العلوم مع المجموعة الضابطة. * تطبيق أدوات البحث بعديًا على عينة البحث. * رصد الدرجات ومعالجتها إحصائيًا. *عرض النتائج، وتحليلها، وتفسيرها. * تقديم التوصيات والمقترحات فى ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج. نتائج البحث : أسفرت نتائج البحث عما يلى: 1. يوجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة 0,01 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى اختبار تحصيل الجانب المعرفى للوعى البيئى المطبق بعديًا لصالح المجموعة التجريبية. 2. يوجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة 0,01 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة فى مقياس الجانب الوجدانى للوعى البيئى المطبق بعديًا لصالح المجموعة التجريبية. 3. يوجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة 0,01 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى مقياس قيم المواطنة المطبق بعديًا لصالح المجموعة التجريبية. 4. توجد علاقة ارتباطية بين درجات التلاميذ فى اختبار تحصيل الجانب المعرفى للوعى البيئى ودرجاتهم فى مقياس قيم المواطنة فى التطبيق البعدى. 5. توجد علاقة ارتباطية بين درجات التلاميذ فى مقياس الجانب الوجدانى للوعى البيئى ودرجاتهم فى مقياس قيم المواطنة فى التطبيق البعدى.