الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: الكشف عن استخدام المراهقون المصريون والفلسطنيون لمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بتنمية ثقافة الحوار لديهم. أهمية الدراسة: 1. يستمد هذا الموضوع أهميته من طبيعة فئة المراهقيين داخل المجتمع ودوره ، فهذه الفئة تعد طاقة بشرية مهمة ومؤثرة في كيان المجتمع ، وتحتاج للعناية والمحافظة عليها لتأمين مستقبلها ومستقبل المجتمع في ظل غياب مفهوم لغة الحوار الثقافي وخاصة المراهقون الحرية المتاحة للطلبة في استخدام هذه الشبكات كأدوات للتعبير عن الرأي. 2. قد تفيد هذه الدراسة مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات التعليمية من خلال الإفادة من العوامل والأساليب المؤثرة في تنمية ثقافة الحوار وتعزيز التفاهم وقبول الرأي الآخر. عينة الدراسة: - تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة عشوائية من المراهقون المصريون والفلسطنيون قومها (400 مفردة) بجمهورية مصر العربية والسلطة الفلسطينية البالغين من العمر (17-18) عام. نوع الدراسة ومنهجها: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، والتي اعتمدت على منهج المسح الإعلامي. أدوات الدراسة: - تم إعداد استمارة استبيان لجمع المعلومات من عينة البحث الميدانية. النتائج: 1- يتضح أن 12.8% من المبحوثون يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي ساعة واحدة في اليوم، بينما يستخدمها 26.5% منهم ساعتان في اليوم، بينما يستخدمها 60.8% منهمثلاثة ساعات فأكثر. 2- تشير النتائج إلى استجابات المبحوثون حول دوافع استخدام المبحوثون شبكة الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي وقد جاء (البحث والدراسة) في المرتبة الأولي بمتوسط حسابى 2.83، وجاءت (معرفة الأخبار الجديدة) في المرتبة الثانية بمتوسط حسابى2.81، وجاءت (التسلية والترفية) في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابى2.78، وجاءت (التواصل مع الأصدقاء والأقارب) في المرتبة الرابعة بمتوسط حسابى2.74، وجاءت (التعبير عن الرأي) في المرتبة الخامسة بمتوسط حسابى2.52، وجاء (مناقشة الأفكار الجديدة) في المرتبة السادسة بمتوسط حسابى2.50، وجاء (قراءة الصحف والمجلات) في المرتبة السابعه بمتوسط حسابى 2.39 وجاء (مناقشة المشكلات) في المرتبة الثامنه بمتوسط حسابى2.38 وجاء (الاكتشافات والاختراعات) في المرتبة التاسعه بمتوسط حسابى 2.37وجاء (ممارسة الهوايات الخاصة) في المرتبة العاشره بمتوسط حسابى 2.33 وأخيراً جاءت (متابعة المنتديات والمدونات) بمتوسط حسابى2.29. 3- وتبين أن 24% من المبحوثون يعتقدون بقيام مواقع التواصل الاجتماعي بتناول قضايا تتعلق بهموم ومشكلات المجتمعات العربية، بينما يري 56.8% منهم ذلك إلى حد ما، وأخيراً لا يعتقد 19.3% قيام مواقع التواصل الاجتماعي بتناول قضايا تتعلق بهموم ومشكلات المجتمعات العربية |