Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير أداء معلم مرحلة التعليم الأساسي في ضوء معايير الجودة :
المؤلف
عبد الكريم، حسن محمد صالح.
هيئة الاعداد
باحث / حسن محمد صالح عبد الكريم
مشرف / أحمــــد إبراهيم أحمد
مناقش / هالة محمد السيــد صالــح
مناقش / أحمــــد إبراهيم أحمد
الموضوع
التعليم الاساسى.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
239 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 7

from 7

المستخلص

1. إن التغيرات والتطورات والنقلة التكنولوجية في عصرنا هذا والتي تتغير من آن إلى آخر بصورة متلاحقة جعلت من مهنة المعلم شأن عظيم وألزمته من تطوير نفسه مهنيا وأدائياً ومهارياً لمواكبة هذه التغيرات والتي تنصب على الارتقاء بالمستوى التحصيلي للطلاب بمرحلة التعليم الأساسي . إن المعلم في النظام التربوي القديم كما وصفه ”كُوُمنيوس” (Comenius)، يجب أن يقف فوق منصة بحيث يبقى الطلبة تحت مستوى ناظريه ولا يسمح لأحدهم بعمل اى شيء سوى الإنصات والنظر إليه وان على المعلم أن ينشئهم على الفكرة القائلة بأن فم المعلم نبع يتدفق منه سيل المعرفة وان واجب تلاميذه إذا ما رأوا هذا النبع يتدفق أن يصغوا إليه حتى لا يفوتهم شيء. مشكلــــة الدراســـة : نتيجة لما يشهده العالم من محاولات جادة لتطوير وتحديث الأنظمة التعليمية على مختف الاصعده ، وباستخدام مختلف الطرق والأساليب والتي من بينها تطبيق الإعتماد وبإعتباره وسيلة فاعلة تساعد في تحقيق مستوى عالي من الدقة والجودة في أداء التعليم الاساسى وبرامجه والعاملين فيه بحيث تشكل في النهاية منظومة عمل فاعلة تسعى لتحقيق أهدافها في ضوء رؤية ورسالة محددة وفى ضوء مجموعة من المعايير المتفق عليها بين مؤسسات الإعتماد والمؤسسات التعليمية. لذ يمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤلات الآتية: تســـــاؤلات الدراســـــة: تحددت تساؤلات الدراسة فيما يلي: ما الأسس النظرية لتطوير اداء معلم مرحلة التعليم الاساسى ؟ ما معايير الجودة المستخدمة في تطوير اداء معلم مرحلة التعليم الاساسي؟ ما واقع أداء معلم مرحلة التعليم الأساسي في محافظة أسوان (دراسة ميدانية) ؟ ما التصور المقترح لتطوير أداء معلم مرحلة التعليم الاساسى بمحافظة اسوان في ضوء معايير الجودة؟