Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية تدريس الأقران فى تنمية الميول العلمية وبقاء أثر التعلم فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
علـى، مروة محمود سعد الشربينـى.
هيئة الاعداد
باحث / مروة محمود سعد الشربينـى علـى
مشرف / زبيدة محمد قرني محمد
مشرف / محمد رشدي أبوشامة
مناقش / عبدالسلام مصطفى عبدالسلام
مناقش / محمود ابراهيم عبد لعزيز طه
الموضوع
العلوم - دراسة وتعليم (إعدادي) - مصر. العلوم - دراسة وتعليم. طرق التدريس. التحصيل العلمي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
223 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/10/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

مقدمة الدراسة: لقدأصبحت العلوم المختلفة ضرورة من ضرورات الحياة ، وسمى هذا العصر بعصر العلم؛ فالعلم قوة لها دور أساسى فى عالمنا اليوم حيث يدخل فى كل مجال من مجالات الحياة فى العصر الحديث ، ويسهم فى كل لون من ألوان النشاط فيها ويفرض نفسه وتنتشر بصماته فى كل نواحى الحياة. مشكلة الدراسة : تتضح مشكلة البحث فى السؤال الرئيسى ما فعالية استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تنمية الميول العلمية وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ أهداف الدراسة :يهدف البحث الحالى إلى التحقق من فعالية استخدام استراتيجية تدريس الأقران فى بقاء أثر التعلم، وتنمية الميول العلمية فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. منهج الدراسة : ولتحقيق أهداف البحثاستخدمت الباحثة المعتمد غلى تصميم المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) وصممت لذلك عددا من الادوات . خطوات الدراسة : بعد ان تأكدت الباحثة من صدق أدوات البحث وثباتهاقامت بتطبيقها على التلاميذ عينة الدراسة التى بلغ عددها ( 60 ) تلميذا وتلميذة ، مقسمة الى ( 30 ) مجموعة تجريبية بمدرسة كفر القباب الاعدادية المشتركة و ( 30 ) مجموعة ضابطة بمدرسة كفر عبد المؤمن الاعدادية المشتركة . أهم نتائج الدراسة : وبعد إجراء التحليلات الاحصائية اللازمة توصل البحث للنتائج التالية: 1- وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوي (0.05≥α) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في الاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية. 2- وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوي(0.05≥α) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في اختبار الميول العلمية لصالح المجموعة التجريبية.