Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام نظرية الذكاء الناجح في تدريس الفلسفة لتنمية مهارات معالجة المعلومات والكفاءة الذاتية لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
الدسوقي، ذكية سعيد عبد الكريم.
هيئة الاعداد
باحث / ذكية سعيد عبد الكريم الدسوقي
مشرف / إيمان حسنين محمد عصفور
مشرف / صباح أمين على سعد الله
مناقش / سعاد محمد فتحى محمود
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
380ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
9/9/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 380

from 380

المستخلص

مستخلص البحث
عنوان البحث: ” فاعلية استخدام نظرية الذكاء الناجح في تدريس الفلسفة لتنمية مهارات معالجة المعلومات والكفاءة الذاتية لدى طلاب المرحلة الثانوية ”
اسم الباحثة : ذكية سعيد عبد الكريم الدسوقي
الدرجة العلمية : الماجستير في التربية- تخصص مناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع – جامعة عين شمس – قسم المناهج وطرق التدريس.
الملخص:
مشكلة البحث: تتلخص مشكلة البحث في” انخفاض مهارات معالجة المعلومات وتدنى مستوى الكفاءة الذاتية وذلك لوجود قصور فى طرق التدريس المتبعة لطلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة الفلسفة ” وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية استخدام نظرية الذكاء الناجح فى تنمية مهارات معالجة المعلومات والكفاءة الذاتية لدى الطلاب الدارسين لمادة الفلسفة فى المرحلة الثانوية؟
نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث عن:
• هناك فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدي لاختبار مهارات معالجة المعلومات ومقياس الكفاءة الذاتية لصالح المجموعة التجريبية، وهناك فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات معالجة المعلومات ومقياس الكفاءة الذاتية لصالح التطبيق البعدي.
• نظرية الذكاء الناجح تحقق مستوى مناسب من الفاعلية ولها أثر إيجابي فى تنمية مهارات معالجة المعلومات والكفاءة الذاتية لدى طلاب المرحلة الثانوية وذلك في تدريس وحدة الفلسفة والحياة من كتاب الفلسفة.