Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التعليم المتمايز المعزز بالحاسوب لتنمية مهارات التفكير المتشعب والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي أنماط التعلم المختلفة في مادة الدراسات الإجتماعية /
المؤلف
المغني، مي محمد يوسف محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مي محمد يوسف محمد المغني
مشرف / عاصم السيد إسماعيل
مشرف / أماني علي السيد رجب
مشرف / وليد تاج الدين عبوده
الموضوع
التفكير - دراسة وتعليم. الإبداع في التعليم. التحصيل العلمي. طرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
563 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/8/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات التفكير المتشعب، والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى أنماط التعلم المختلفة من خلال برنامج قائم على التعليم المتمايز المعزز بالحاسوب. واستلزم ذلك الإطلاع على البحوث ذات الصلة بموضوع البحث بهدف تعرف الأسس الفلسفية والنظرية التى يقوم عليها البحث، وأيضًا التوصل إلى مهارات التفكير المتشعب المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. أدوات البحث: تمثلت في مقياس أنماط التعلم وفق نموذج فليمنج وبونويل، وقائمة بمهارات التفكير المتشعب، وبطاقة تحليل موضوعات وحدتي التطبيق فى ضوء مهارات التفكير المتشعب، واختبار مهارات التفكير المتشعب، والاختبار التحصيلي. مواد البحث: تمثلت في برمجية تعليمية مُعدة وفق نمط التدريس الخصوصي ، ودليل المعلم لوحدتي: (وطننا العربى: مكان واحد وطبيعة متنوعة)، و(سكان وطننا العربى: الوحدة والتنوع)، وكراسة نشاط التلميذ والتي تحتوى على مجموعة من الأنشطة التي تمت صياغتها فى ضوء أنماط التعلم لدى التلاميذ ،وطبقًا لاستراتيجيات التعليم المتمايز. نتائج البحث: تم التوصل لعدد من النتائج أهمها: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المتشعب لصالح المجموعة التجريبية. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطى درجات كل من التلاميذ الذين يفضلون (النمط البصري، والنمط السمعي، والنمط الحركي) من المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير المتشعب والتحصيل لصالح التلاميذ الذين يفضلون (النمط البصري، والنمط السمعي، والنمط الحركي) من المجموعة التجربيية. توصيات البحث: تتضمن البحث عددًا من التوصيات منها: ضرورة تحديد أنماط تعلم التلاميذ قبل البدء بعملية التدريس وتوفير الامكانيات المناسبة وتهيئة البيئة التعليمية، وتصميم المواقف التعليمية واختيار الأنشطة بما يتناسب مع هذه الأنماط أثناء التدريس. تَبنِى فكرة التعلم المعزز بالحاسوب، والتعاون بين المعلمين فى إنشاء مكتبة الكترونية تضم دروس المنهج باستخدام البرمجيات التعليمية حتى يتمكن التلاميذ من الرجوع إليها. مقترحات البحث: تتضمن البحث عددًا من المقترحات منها: فاعلية برنامج قائم على التعليم المتمايز فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض مهارات التواصل والمهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية والاتجاه نحو المادة.