الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على الأنشطة الحركية للحد من السلوك النمطى لدى أطفال ذوى اضطراب التوحد وتم استخدام المنهج التجرييبى وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين مجموعة تجريبية عددها(6) أطفال من ذوى اضطراب التوحد تم تعرضهم للبرنامج ومجموعة ضابطة وعددها(6) من ذوى اضطراب التوحد ولم يتعرضوا للبرنامج من الأطفال ذوى اضطراب التوحد وذلك بمتوسط عمرى قدره (8,81) وانحراف معيارى (7,31) بمركز إرادة لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة بمحافظة بنى سويف واعتمدت الدراسة على الأدوات التالية أختبار الذكاء ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة ) إعداد وتقنين صفوت فرج (2011) ومقياس تشخيص الطفل التوحدى إعداد عادل عبد الله (2003) لتحديد عينة الدراسة، ومقياس المستوى الاجتماعى والاقتصادى الثقافى إعدادعبد العزيز الشخص (2013) ومقياس السلوك النمطى (إعداد الباحثة) والبرنامج التدريبى (الأنشطة الحركية) إعداد الباحثة وباستخدام الأساليب الأحصائية الملائمة (اختبار مان ويتنى، واختبار ويلكوكسون) وأظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج للحد من السلوك النمطى لدى أطفال ذوى اضطراب التوحد. وكانت النتائج كمايلي: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصاءيا بين متوسطى رتب درجات المجموعة الجريبية والمجموعة الضابطة فى السلوك النمطى بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات السلوك النمطى للمجموعة التجريبية فى القياسيين البعدى والتتبعى . 3-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات السلوك النمطى للمجموعة التجريبية فى القياسيين البعدى والتتبعى . الكلمات الافتتاحية : الأنشطة الحركية ، السلوك النمطى ، اضطراب التوحد. |