الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى تحديد فعالية نموذج دورة التعلم السباعية القائمة على استراتيجيات حل المسألة فى تنمية مهارات التفكير الرياضى والتحصيل لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. وتكونت عينة البحث الأساسية من(80) تلميذة من تلميذات الصف الثانى الإعدادى من مدرسة أبوداود الاعدادية المشتركة, ومدرسة المجمع الإعدادى, وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متكافئتين من حيث بعض المتغيرات : الأولى تكونت من (40) تلميذة وتمثل المجموعة التجريبية, والثانية تكونت من (40) تلميذة وتمثل المجموعة الضابطة, وأعدت الباحثة دليلاً للمعلم فى وحدتى الهندسة (متوسطات المثلث والمثلث المتساوى الساقين, التباين) فى ضوء النموذج المقترح بالإضافة إلى كراسة الأنشطة, كما تم اعداد اختبارين أحدهما لقياس مهارات التفكير الرياضى والآخر لقياس التحصيل, وقد تم تقنين هذين الإختبارين باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة, وتم تطبيق الإختبارين ( اختبار التفكير الرياضى, اختبار التحصيل ) (كتطبيق قبلى) على تلميذات المجموعتين, وتم التدريس بالاستراتيجية المقترحة لتلميذات المجموعة التجريبية وفى نفس الوقت تم التدريس بالطريقة المعتادة لتلميذات المجموعة الضابطة, وفور الإنتهاء من عملية التدريس تم تطبيق نفس الإختبارين (كقياس بعدى) . وقد أسفرت نتائج البحث عن الآتى : 1- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (٫001) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة فى الإختبار البعدى لمهارات التفكير الرياضى لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. 2- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (٫001) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى اختبار التفكير الرياضى فى القياسين (البعدى - القبلى) لصالح القياس البعدى. 3- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (٫001) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة فى الاختبار البعدى للتحصيل فى الرياضيات لصالح تلميذات المجموعة التجريبية 0. 4- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (٫001) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى اختبار التحصيل فى الرياضيات فى القياسين (البعدى - القبلى) لصالح القياس البعدى. |