الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة للتعرف على واقع الانضباط السلوكي المدرسي في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية من وجهة نظر المدراء والمعلمين.ثم تطرقت الدراسة لآليات تحقيق الانضباط السلوكي المدرسي من نفس وجهات النظر مدراء ومعلمين من خلال معرفة الفروق الإحصائية بين المتوسطات حول درجة أداء المدراء والمعلمين والتلاميذ لآليات الانضباط السلوكي في ضوء الوظيفة ومكان المدرسة (ريف– حضر).منهج الدراسة وأدواتها: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي للدراسة الحالية، وتم بناء استبانة مكونة من محورين حول واقع الانضباط وآليات تحقيقه، وكل محور عبارة عن ثلاث أبعاد (مدير– معلم– تلميذ) وتقيس عبارات الاستبانة واقع الانضباط السلوكي المدرسي بمدارس المرحلة الابتدائية بمحافظة الدقهلية والوقوف على آليات تحقيقه.مجتمع وعينة الدراسة: عينات عشوائية من إدارات محافظة الدقهلية وهم (17 إدارة) وكانت العينة تشمل (6 إدارات) وهم غرب المنصورة- شرق المنصورة- طلخا- دكرنس– ميت غمر– بنى عبيد) وبلغ عدد المدراء إجمالي (460) تم أخذ عينة عشوائية (59) وإجمالي المعلمين (1417) تم أخذ عينة عشوائية (241) لتصبح إجمالي العينة العشوائية (300) بنسبة (30%) من إجمالي (1877) مدراء ومعلمين.وقد توصلت الباحثة للنتائج الآتي بعضها: قلة حرص مدير المدرسة و المعلم على تحقيق الانضباط في المدرسة طوال اليوم وليس في الطابور فقط ، قصور في اشتراك أعضاء المجتمع المحلى المحيط بالمدرسة مع إدارتها بتفعيل الأنشطة المدرسية وقصور في التعاون المادي معها.قصور في تكريم التلاميذ من جانب إدارة المدرسة أو المعلم الذين يتصفون بسلوك حميد.قيام إدارة المدرسة بتعريف التلاميذ وأولياء أمورهم بتعليمات الانضباط المدرسي في بداية العام الدراسي.منع التحيز لتلميذ دون الآخر من جانب مدير المدرسة.تنمية الضوابط الداخلية داخل التلميذ لتنعكس على الضوابط الخارجية. |