Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التعليم والتعلُم المعزز بالحاسوب في تدريس المحاسبة المالية لطلاب كلية الدراسات التجارية التطبيقية بدولة الكويت في تنمية المهارات المحاسبية والتفكير بمرونة /
المؤلف
العتيبي، فهد خالد ناصر.
هيئة الاعداد
باحث / فهد خالد ناصر العتيبي
.
مشرف / محمود أحمد محمود نصر
.
مشرف / محمد محمود عبد السلام الجندي
.
مناقش / منال خيري
.
مناقش / فايز محمد منصور
.
الموضوع
المحاسبة المالية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
154 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
30/8/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 154

from 154

المستخلص

تعد المقولة الشهيرة ” ان أمة لا تُتقن استخدام الحاسوب في وقتنا هذا هي أمة أمية ” حيث أصبحنا في عالم يتحكم فيه الحاسوب والفضائيات وأصبح كلما جاء جيل بعد جيل تعقدت العملية التعليمية لأن العبء يزداد على المعلم فهو مطالب أن يواكب العصر الحديث وما فية من تدفق معرفي وتكنولوجي هائل مما يرفع من أهمية االحاسوب في حياتنا بصفة عامة وفي حقل التعليم بصفه خاصة .
والمتأمل في مواقف التعليم يتبين لة تفاوت المعلمين في قدراتهم على توظيف الحاسوب في مواقف التعليم والتعلم منهم من يحرص على ذلك ومنهم من لا يزال يقتصر في عملة على استخدام السبورة المدرسية سواء باستخدام الوان طباشيرية أو اقلام فلوماستر وبرغم أنه لا أحد ينكر فضل الوسائل التعليمية التقليدية على امتداد العصورالا أنه من المفيد استخدام الوسائل الحديثة وعلى رأسها الحاسوب حيث اصبح الوسيلة الأوسع انتشاراً والأكثر تاثيراً حتى أصبح ينظر إلية الآن على أنه أبو الوسائل التعليمية بلا منازع .
اولا: الاحساس بالمشكلة
• مشكلة البحث :
ثانيا: تحديد مشكلة البحث
في ضوء تلك النتائج تحدد مشكلة البحث بما يلي :
قصور المهارات المحاسبية لدى طلاب الفرقة الاولى بكلية الدراسات التجارية التطبيقية بدولة الكويت وأيضا قصور عادة التفكير بمرونة كأحد عادات العقل .
ثالثاً: اسئلة البحث
السؤال الرئيسي للبحث :
ما اثر التعليم والتعلم المعزز بالحاسوب في تدرس المحاسبة المالية بكلية الدراسات التجارية التطبيقية بدولة الكويت في تنمية المهارات المحاسبية التفكير بمرونة ؟
وتتم الإجابة علية من خلال الأسئلة الفرعيةالاتية
1- مامهارات المحاسبية المتضمنة بمقرر المحاسبة المالية بالفرقة الأولى بكلية الدراسات التجارية التطبيقية بدولة الكويت ؟
2- ما النمط المناسب من أنماط التعليم والمتعلم المعزز بالحاسوب في تدريس المحاسبة المالية لطلاب كلية الدراسات التجارية التطبيقية التطبيقية بدولة الكويت ؟
3- ما أثر التعليم والتعلم المعزز بالحاسوب في تنميه المهارات المحاسبية لدى طلاب كلية الدراسات التجارية التطبيقية بدولة الكويت ؟
4- ما اثر التعليم والتعلم المعزز بالحاسوب في تنميه عادة التفكير بمرونة لدى طلاب كلية الدراسات التجارية التطبيقية بدولة الكويت ؟
• اهداف البحث :
1- التوصل لقائمة بالمهارات المتضمنة بمقرر المحاسبة المالية بكلية الدراسات التجارية التطبيقية لدولة الكويت .
2- تقديم تصور لتدريس مادة المحاسبة المالية من خلال انماط التعليم والمتعلم المعزز بالحاسوب
3- التعرف على اثر التعليم والتعلم المعزز بالحاسوب في تنمية المهارات المحاسبية لدى طلاب كلية الدراسات التجارية التطبيقية بدولة الكويت .
4- التعرف على اثر التعليم والتعلم المعزز بالحاسوب في تنمية عادة التفكير بمرونة كأحد عادات العقل لدى طلاب كلية الدراسات التجارية التطبيقية بدولة الكويت .
• اهمية البحث :
تتضح اهمية اهمية البحث الحاي من خلال مايلي :ـد
1- الاهتمام بالتعليم والتعلم المعزز بالحاسوب بإعتبارة يوظف تقنية حديثة انتشرت انتشاراً كبيراً في مجال التعليم والتعلم
2- اهمية التعليم والتعلم المعزز بالحاسوب لما يتجة للطلاب من تعلم خارج الاطار المعتاد ، حيث توفير فرصة تعلم داخل وخارج قاعة الدرس ومراعاة الفروق الفردية في القدرات
3- والاستعداد للتعلم
4- يهتم بعادات العقل وهي توجه حديث ومتطلب عصري تسعى معظم الدول لتنميتها لدى الطلاب
5- يمكن ان يساعد القائمين على التعليم التجاري بدولة الكويت بما يقدمة من فكر وأدوات فيمايلي :ــــــ
• اعادة النظر في استراتيجيات التدريس بما يسهم في رفع مستوى التحصيل وتنمية عادات العقل
• اعادة النظر في برامج التدريب للمعلمين والموجهين بقصد التنمية المهنية في ضوء توجة التعليم والتعلم المعزوز بالحاسوب
• حدود البحث :
1- يقوم البحث على نمط واحد من أنماط التعلم والتعليم المعزز بالحاسوب وهو: نمط التدريب والممارسة
2- يطبق على مجموعة من طلال الفرقة الولى بكلية الدراسات التجارية التطبيقية بالكويت
3 _ يلتزم البحث بموضوعات :
أ- المعادلة المحاسبية وتحليل العمليات
ب - نظام تسجيل العمليات المالية وترحيلها وتلخيصها ، من مقرر مبادئ المحاسبة المالية للفصل الدراسي الأول بكلية الدراسات التجارية والتطبيقية بدولة الكويت
• فروض البحث :
- يوجد فرق ذو دلاله احصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح التجريبية في القياس البعدي لاختيار المهارات المحاسبية .
- يوجد فرق ذو دلاله احصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية الضابطة في القياس البعدي لمقياس عادة التفكير بمرونة .
• منهج البحث :
يقوم البحث على المنهج شبه التجريبي القائم على استخدام مجموعتين احداها تجريبه و الأخرى ضابطة ، حيث تتعرض التجريبية للتعليم والتعلم المعزز بالحاسوب وتظل الضابطة و فق الظروف المعتادة و المخطط التإلي يوضح ذلك :
م المجموعة التدريس ادوات البحث
1 تجريبية وفق التعليم والتعلم المعزز بالحاسوب تطبق بعديا
2 ضابطة وفق الظروف المعتادة تطبق بعديا
• ادوات البحث :
1- اختيار لقياس المهارات المحاسبية . (من إعداد الباحث )
2- مقياس لقياس عاده التفكير بمرونة . ( من إعداد الباحث )
تعقيب علي نتائج البحث:
يتضح من العرض السابق أن التعليم والتعلم المعزز بالحاسوب قد ساعد في كل من:
1- تنمية المهارات المحاسبية لدي طلاب كلية الدراسات التجارية التطبيقية (أفراد المجموعة التجريبية).
2- تنمية عادة التفكير بمرونة لدى طلاب كلية الدراسات التجارية التطبيقية (أفراد المجموعة التجريبية).
توصيات الدراسة:
من خلال النتائج التي تم التوصل إليها, يمكن تقديم عدد من التوصيات وهي:
• ضرورة تدريب الطلاب علي توظيف تقنيات التعليم ومنها الحاسوب في العملية التعليمية.
• الابتعاد عن الأسإليب التقليدية في تدريس مادة المحاسبة المالية وتطوير طرائق التدريس الحإلية , والعمل علي زيادة مشاركة كل من المعلم والمتعلم في العملية التعليمية.
• الاهتمام ببرمجة المواد الدراسية بصفة عامة وبخاصة مادى المحاسبة المالية في جميع مراحل التعليم المختلفة باستخدام الحاسوب بأسلوب التعلم الذاتي.
• ضرورة التركيز علي التعلم المهارى والابتعاد بالمتعلم عن الطرق التقليدية في التدريس ,واعتبار المحتوي وسيلة لإكساب المتعلم المهارات المطلوبة دون اعتباره غاية في حد ذاته
• ضرورة استخدام تقنية حديثة كالحاسوب في تدريس مادة المحاسبة المالية لإكساب الطلاب المهارات المحاسبية وتنمية عادة التفكير بمرونة لديهم.
• التنويع في طرائق التدريس والاعتماد علي التعليم المبرمج, حتي يعتمد المتعلم علي نفسه ويكتسب المعلومات بطريقة التعلم المعزز بالحاسوب, ويتم التعليم باستخدام أكثر من طريقة للتدريس من بينها استخدام الحاسوب.
البحوث المقترحة:
في ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج يقترح الباحث إجراء البحوث الآتية:
• . أثر االتعليم والتعلم المعزز بالحاسوب في تنمية المفاهيم المحاسبية والإتجاه نحو المحاسبة المالية لدي طلاب كلية التجارة التطبيقية بدولة الكويت
• .أثر العليم والتعلم المعزز بالحاسوب في تدريس المحاسبة المالية لدي طلاب كلية الدراسات التجارية التطبيقية بدولة الكويت في تنمية التفكير الاستدلإلي .
• .أثر دمج المستحدثات التكنولوجية في تدريس المحاسبة المالية لدي طلاب كليه الدراسات التجارية التطبيقية بدولة الكويت في تنمية التحصيل وحل المشكلات المحاسبية.
• .أثر التعليم والتعلم المعزز بالحاسوب في تدريس المحاسبة المإليه لدي طلاب كلية الدراسات التجارية التطبيقية بدولة الكويت في تنمية التحصيل و الحس المحاسبي
• .أثر التعليم والتعلم المعزز بالحاسوب في تدريس المحاسبة المالية لدي طلاب كلية الدراسيات التجارية التطبيقية بدولة الكويت في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد في المحاسبة.