Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم علي الأنشطة المكتبية لتنمية بعض المفاهيم التاريخية والجغرافية لدي طفل الروضة /
المؤلف
رضوان، ريهام رشدي سليمان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام رشدى سليمان محمد رضوان
مشرف / على جودة محمد عبدالوهاب
مناقش / غادة محمد سامى المحلاوى
مناقش / أحمد ماهر عبدالله
مناقش / محمد ابراهيم عبدالحميد
الموضوع
طفل الروضة. الأنشطة المكتبية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
330ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - رياض الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 339

from 339

المستخلص

فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المكتبية لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية والتاريخية لطفل الروضةمشكلة البحث :كان احساس الباحثة بالمشكلة أولا ثم ملاحطة المشكلة وأخيرا تحديد المشكلة بدأ الاحساس بالمشكلة عندما عملت الباحثة كمعلمة رياض أطفال فقد لاحظت أن الاطفال ليست لديهم دراية كافية بالمفاهيم التاريخية والجغرافية
ثم تطور الاحساس بالمشكلة وبدأت الباحثة تلاحظها أثناء تعاملها مع الاطفال وقد لاحظت أن معظم المعلمات لا يقدمن المفاهيم التاريخية والجغرافية مثلما تقدم باقى المفاهيم
ونظرا لأن المفاهيم التاريخية والجغرافية من المفاهيم التى يصعب تقديمها للطفل فى هذه المرحلة فقد كان لابد من استخدام وسيلة شيقة تساعدهم على اكتساب المفاهيم المتنوعة بسهولة كالأنشطة المكتبية وما تحتويه من فيديو وكمبيوتر وشرائح ونماذج وقصص وغيرها
ويمكن تحديد مشكلة البحث فى التساؤل الرئيسى التالى :
-ما فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المكتبية لتنمية بعض المفاهيم التاريخية والجغرافية لدى طفل الروضة ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسى الأسئلة الفرعية التالية :
أ – ما المفاهيم التاريخية المناسبة لإكسابها لطفل الروضة ؟
ب- ما المفاهيم الجغرافية المناسبة لإكسابها لطفل الروضة ؟
ج- ما الأسس الأسس التى يينى عليها برنامج قائم الأنشطة المكتبية لتنمية بعض المفاهيم التاريخية والجغرافية لدى طفل الروضة ؟
د- ما فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المكتبية لتنمية المفاهيم التاريخية والجغرافية لدى طفل الروضة ؟
أهداف البحث :-
يهدف البحث الحالى إلى :-
-تحديد المفاهيم التاريخية المناسبة لطفل الروضة
-تحديد المفاهيم الجغرافية المناسبة لطفل الروضة
-تصميم برنامج قائم على الأنشطة المكتبية لتنمية المفاهيم التاريخية والجغرافية لدى طفل الروضة
-قياس مدى فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المكتبية لتنمية المفاهيم التاريخية والجغرافية لدى طفل الروضة
أهمية البحث :
تتمثل أهمية هذا البحث فى الاتي :
-تبصير معلمات رباض الاطفال بأهمية برنامج الأنشطة المكتبية فى تنمية بعض المفاهيم التاريخية مثل (الحكام والرؤساء – الحروب والثورات – الوحدة الوطنية – الحضارة والمعالم الأثرية ) وبعض المفاهيم الجغرافية مثل (الكون – الخريطة – المسطحات المائية – الظواهر الطبيعية ) لما له من أثر فى حياة الطفل
-تقديم طريقة مناسبة لإكساب المفاهيم التاريخية والجغرافية تساير التطور التكنولوجى فى جميع المجالات
-تهيئة الأطفال فى المرحلة التعليمية التالية لإكتساب المفاهيم التاريخية والجغرافية من خلال برنامج الأنشطة المكتبية
منهج البحث :
تستخدم الباحثة المنهج شبه التجريبي لتحديد مدى فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المكتبية لتنمية المفاهيم التاريخية والجغرافية لدى طفل الروضة حيث ملائمة هذا المنهج لطبيعة البحث
فروض الدراسة :
-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات الأطفال (عينة الدراسة) فى إختبار المفاهيم التاريخية والجغرافية المصور في القياس القبلي والبعدي، لصالح القياس البعدى.
-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات الأطفال (عينة الدراسة) فى إختبار المفاهيم التاريخية والجغرافية المصور (في محور المفاهيم التاريخية) في القياس القبلي والبعدي، لصالح القياس البعدى.
-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات الأطفال (عينة الدراسة) فى إختبار المفاهيم التاريخية والجغرافية المصور (في محور المفاهيم الجغرافية) في القياس القبلي والبعدي، لصالح القياس البعدى.
حدود الدراسة :-
حدود بشرية :
أطفال ما قبل المدرسة (5-6) سنوات وعددهم 39 طفلا يمثلون عينة البحث مدرسة حسين سالمان الابتدائية
حدود زمنية :
حيث تم تطبيق البرنامج فى الفترة من ثلاث أشهر
حدود مكانية :
المجموعة التجريبية مدرسة حسين سالمان الابتدائية ادارة بنها التعليمية محافظة القليوبية
ادوات الدراسة :
تتمثل أدوات البحث الحالى فى :
1-اختبار رسم الرجل لتحديد ذكاء الاطفال (لجودانف هاريس)
2-مقياس المفاهيم الجغرافية والتاريخية للتعرف على المفاهيم الجغرافية والتاريخية المناسبة لطفل الروضة (إعداد الباحثة )
3-اختبار المفاهيم الجغرافية والتاريخية المصور للتطبيق القبلى والبعدى (إعداد الباحثة )
خلاصة النتائج :
أثبت البحث الحالى صحة الفروض التالية وكانت النتائج كالاتى :
-وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لإختبار المفاهيم التاريخية والجغرافية المصور بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة الضابطة فى القياسين القبلى والبعدى على اختبار المفاهيم التاريخية والجغرافية المصور
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال كل من المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لإختبار المفاهيم التاريخية والجغرافية المصور المستخدم فى البحث لصالح المجموعة التجريبية البعدى.
توصيات البحث :
فى ضوء ما سبق توصى الباحثة من خلال ما توصلت إليه من نتائج بالاتى :
-تصميم برامج أنشطة مكتبية متنوعة تفيد فى إكساب طفل الروضة لبعض المفاهيم المختلفة
-الأهتمام بإعطاء المفاهيم التاريخية والجغرافية للأطفال فى الروضات بشتى الطرق والوسائل المختلفة
-عقد دورات تدريبية للمعلمات وموجهات رياض الأطفال لتوضيح المفاهيم التاريخية والجغرافية وكيفية تقديمها إلى أطفال الروضة