الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هىدف البحث الحالي إلى تطوير منهج التاريخ في ضوء قيم المواطنة، وأثر ذلك في تنمية التفكير الناقد والمشاركة المجتمعية والدافعية للإنجاز لدى تلاميذالمرحلة الابتدائية في ليبيا. وتكونت عينة البحث م (35) تلميذًا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة خالد بن الوليد للتعليم الأساسي بمدينة زليتن بليبيا، ووظف البحث المنهج التجريبي ذو التصميم القائم على مجموعة واحدةقياس قبلي، بعدي، واستخدم البحث الأدوات الآتية من إعداد الباحث:كتاب التاريخ لتلميذ الصف الخامس الابتدائي، ودليل لمعلم التاريخ لتدريس كتاب التلميذ وفقًا لقيم المواطنة للصف الخامس الابتدائي، كما أعد اختبارا للتفكير الناقد، ومقياسًا المشاركة المجتمعية،ومقياسًا لدافعية الإنجاز، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى1015 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبمي والبعدي لاختبار التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي، وحقق المنهج المطور في ضوء قيم المواطنة فاعلية فى تنمية التفكير الناقد لدى مجموعة البحث بنسبة أكبر من 1,2 حسب نسبة الكسب المعدل لبليك، وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0,05 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبمي والبعدي لمقياس المشاركة المجتمعية لصالح التطبيق البعدي، حقق المنهج المطور في ضوء قيم المواطنة فاعلية في تنمية المشاركة المجتمعية لدى مجموعة البحث بنسبة أكبر من 2,1 حسب نسبة الكسب المعدل لبميك، يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى0,05 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبمي والبعدي لمقياس دافعية الإنجاز لصالح التطبيق البعدي، حقق المنهج المطور في ضوء قيم المواطنة فاعلية فى تنمية الدافعية للإنجاز بنسبة أكبر م1,2 حسب نسبة الكسب المعدل لبليك. |