الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى: 1- التعرف على العلاقة بين الكمالية والمهارات الاجتماعية لدى الطلاب المتفوقين، ومدى الإسهام النسبي لأبعاد الكمالية في التنبؤ بالمهارات الاجتماعية لدى الطلاب المتفوقين. 2- التعرف على الفروق بين الطلاب المتفوقين والطالبات المتفوقات في كل من الكمالية والمهارات الاجتماعية. عينة الدراسة : وقد تكونت عينة الدراسة من (450) طالباً وطالبةً من الطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية بمدارس الثانوي العام بمحافظة الإسماعيلية. أدوات الدراسة : لمعرفة العلاقة بين الكمالية والمهارات الاجتماعية لدى الطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية قامت الباحثة باستخدام الأدوات التالية : مقياس الكمالية (إعداد فروست وآخرين،1990) تعريب (أيمن واصف، 2009)، مقياس المهارات الاجتماعية (إعداد الباحثة)، اختبار كاتل للذكاء (إعداد: ر.ب كاتل وأ.ك.كاتل، أعده للبيئة المصرية : فؤاد أبو حطب، أمال صادق، مصطفى عبد العزيز، 2005) أساليب المعالجة الإحصائية: 1. الإحصاء الوصفي: وذلك لوصف المتوسط والانحراف المعياري لأبعاد كل متغير من متغيرات الدراسة. 2. استخدام برنامج SPSSإصدار 16. 3. معامل الارتباط البسيط لبيرسون. 4. اختبار ت ” T- test ” لعينتين مستقلتين. 5. تحليل الانحدار المتعدد Stepwise Regression . وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج وهى : 1- وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين أبعاد مقياس الكمالية والدرجة الكلية له وأبعاد مقياس المهارات الاجتماعية والدرجة الكلية له لدى الطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية. 2- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب المتفوقين والطالبات المتفوقات في أبعاد مقياس الكمالية والدرجة الكلية له في اتجاه الإناث. 3- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب المتفوقين والطالبات المتفوقات في أبعاد مقياس المهارات الاجتماعية والدرجة الكلية له لصالح الذكور. 4- تسهم أبعاد الكمالية نسبيا في التنبؤ بالمهارات الاجتماعية لدى الطلاب المتفوقين بالمهارات الاجتماعية. الكلمات المفتاحية : الكمالية – المهارات الاجتماعية – المتفوقين. |