Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الكمالية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى الطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية
/
المؤلف
ابسخيرون، نيفين صموئيل عزيز.
هيئة الاعداد
مشرف / نيفين صموئيل عزيز ابسخيرون
مشرف / سميرة محمد ابراهيم شند
مشرف / محمد السيد عبدالرحمن
مشرف / صلاح فؤاد مكاوى
الموضوع
الصحة النفسية. التعليم الثانوى.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
134ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
22/2/2017
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 163

from 163

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: 1- التعرف على العلاقة بين الكمالية والمهارات الاجتماعية لدى الطلاب المتفوقين، ومدى الإسهام النسبي لأبعاد الكمالية في التنبؤ بالمهارات الاجتماعية لدى الطلاب المتفوقين.
2- التعرف على الفروق بين الطلاب المتفوقين والطالبات المتفوقات في كل من الكمالية والمهارات الاجتماعية.
عينة الدراسة : وقد تكونت عينة الدراسة من (450) طالباً وطالبةً من الطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية بمدارس الثانوي العام بمحافظة الإسماعيلية.
أدوات الدراسة : لمعرفة العلاقة بين الكمالية والمهارات الاجتماعية لدى الطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية قامت الباحثة باستخدام الأدوات التالية : مقياس الكمالية (إعداد فروست وآخرين،1990) تعريب (أيمن واصف، 2009)، مقياس المهارات الاجتماعية (إعداد الباحثة)، اختبار كاتل للذكاء (إعداد: ر.ب كاتل وأ.ك.كاتل، أعده للبيئة المصرية : فؤاد أبو حطب، أمال صادق، مصطفى عبد العزيز، 2005)
أساليب المعالجة الإحصائية:
1. الإحصاء الوصفي: وذلك لوصف المتوسط والانحراف المعياري لأبعاد كل متغير من متغيرات الدراسة.
2. استخدام برنامج SPSSإصدار 16.
3. معامل الارتباط البسيط لبيرسون.
4. اختبار ت ” T- test ” لعينتين مستقلتين.
5. تحليل الانحدار المتعدد Stepwise Regression .
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج وهى :
1- وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين أبعاد مقياس الكمالية والدرجة الكلية له وأبعاد مقياس المهارات الاجتماعية والدرجة الكلية له لدى الطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية.
2- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب المتفوقين والطالبات المتفوقات في أبعاد مقياس الكمالية والدرجة الكلية له في اتجاه الإناث.
3- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب المتفوقين والطالبات المتفوقات في أبعاد مقياس المهارات الاجتماعية والدرجة الكلية له لصالح الذكور.
4- تسهم أبعاد الكمالية نسبيا في التنبؤ بالمهارات الاجتماعية لدى الطلاب المتفوقين بالمهارات الاجتماعية.
الكلمات المفتاحية : الكمالية – المهارات الاجتماعية – المتفوقين.