Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج بنائي لبعض العوامل المسهمة في الإرجاء الأكاديمي لدى عينة من طلاب الدراسات العليا /
المؤلف
شاهين، هند عبد المنصف علي.
هيئة الاعداد
باحث / هند عبد المنصف علي شاهين
مشرف / لطفي عيد الباسط ابراهيم
مناقش / عبد الهادي السيد عبده
مناقش / امام مصطفي سيد
الموضوع
علم النفس التربوى. الذات.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
179 ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
16/7/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

تهدف الدراسة إلى نمذجة العلاقات بين
(دافع الإنجاز والفعالية الذاتية) كمتغيرات مستقلة ،
التنظيم الذاتي (المتغير المتوسط) ، والتسويف الأكاديمي
(متغير تابع) لطلاب الكلية يتكون من (112) كلية
طالب من كلية التربية جامعة المنوفية. الباحث
وقد استخدم مقياس المماطلة الأكاديمية (أعده
باحث) ، مقياس تحفيز الإنجاز (راي ، 1980) ، التنظيم الذاتي
مقياس (نبيل ناصر ، 2010) ومقياس الكفاءة الذاتية (Shere et al. ، 2007). هذا
وقد استخدم تحليل المسار ، سبيرمان الارتباط وكرونباخ ألفا
للحصول على النتائج التالية:
هناك تأثير إيجابي مباشر وهام على المستوى الإحصائي
0.01 بين الكفاءة الذاتية والتنظيم الذاتي حيث معامل
المسار (.47).
هناك تأثير إيجابي مباشر وهام في الإحصاء
مستوى 0.01 بين دافع الإنجاز والتنظيم الذاتي
حيث معامل المسار (.25).
هناك تأثير إحصائي سلبي مباشر وهام على المستوى
0.01 بين التنظيم الذاتي والتأخر الأكاديمي حيث معامل
المسار (-30).
هناك تأثير إحصائي سلبي مباشر وهام على المستوى
0.5 بين الدافع الإنجاز والتأخر الأكاديمي حيث
معامل المسار (-24).
يتم تقدير معاملات الانحدار في الدراستين
مجموعات ، ذكور وإناث. النموذج لا يختلف عبر الدراسة
مجموعات (ذكور وإناث)
قدمت في ضوء نتائج الدراسة.