Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The Effectiveness of Problem Based Learning in Developing
EFL Teaching Skills and Self-Efficacy among Student Teachers /
المؤلف
Aboulfotoh, Mohamed A.
هيئة الاعداد
باحث / محمد أبو الفتوح أبو الفتوح
مشرف / فاطمـة صــادق محمــــد
مشرف / جـــدى محمــد أميـــن
مناقش / فاطمـة صــادق محمــــد
الموضوع
English language Study and teaching.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
339 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس وتـكنولوجيــــا التعليـــــــــم
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 339

from 339

Abstract

تُدرس اللغة الإنجليزية - كلغة أجنبية - وسط عالمٍ من التحديات التي تتطلب منا الاستجابة لها في ضوء ما يتطلبه هذا العالم الواقعى، ويتضمن موقف تدريس اللغة الإنجليزية عدة محاور أساسية، منها: المعلم، والمتعلم، وطريقة التدريس، والمحتوي. ويعد المعلم المحور الفاعل في العملية التعليمية؛ ومن ثم فمن الضروري تنميته مهنيًا؛ بهدف مواكبة المعاييرالعليا للتدريس، ورفع مستويات الإنجاز في المدارس، مما يتطلب التأكيد على مهارات التدريس في برنامج إعداده بكليات التربية.
ولقد أشارت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد فى مصر (6: NAQAAE, 2010 ) إلى أن طبيعة إعداد المعلم في كليات التربية تتضمن ثلاثة جوانب أساسية هي:
 الجانب التخصصي الذي يمثل نحو 75% من برنامج إعداد المعلم.
 الجانب المهني الذي يمثل نحو 20% من برنامج إعداد المعلم.
 الجانب الثقافي العام الذي يمثل نحو 5% من برنامج إعداد المعلم.
وذلك من خلال نظامين قائمين لإعداد المعلم هما:
-الإعداد التكاملي من خلال كليات التربية في مرحلة الدراسة الجامعية الأولي.
-الإعداد التتابعي وذلك بتدريس الجـانب المهني (التربوي) بكليات التربية من خلال نظام الدبلوم العام في التربية لخريجي الكليات المختلفة، وقد روعي في إعداد المعلم في مصر أن يواكب التطورات الحديثة، و معايير الجودة التي يجب تحققها في برامج إعداد المعلم.
وتأكيدًا على تلك المعايير، فإن مشروع تطوير كليات التربية (FOEP,2005,1:2) وضع مجموعة من أهداف وآليات تطوير كليات التربية، وهي:
•متابعة التطورات العلمية، والخبرات الأجنبية في رؤى كليات التربية ونظم تكوين المعلم بها، ومسايرة المستحدثات فيما يتصل بالتخصصات العلمية والتكوين المهني، مراعيا الخصوصية الثقافية.
•الاهتمام بالبعد التطبيقي العملي الذي يؤكد اكتساب المهارات، وتكوين طالب / معلم قادر على التعليم الفعال مع التلاميذ وإبراز إمكاناتهم وفاعليتهم في عملية التعلم.
•اكتساب الطالب المعلم أساسيات البحث العلمي في ميدان التخصص ومجال التعليم.
•تعريف الطالب بقضايا مجتمعه وبيئته وقضايا العالم من حوله، من خلال تقديم هذه القضايا له، وحثه على التفكير التأملى فيها وتحليلها وتفسيرها.
وبالرغم من تلك الأهمية التي يحتلها تدريب الطلاب المعلمين-تخصص اللغة الإنجليزية -على مهارات التدريس فإن الواقع الحالي للبرامج يعاني العديد من أوجه القصور، وهذا ما توصلت إليه العديد من الدراسات السابقة: