Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة للعلاقة بين المرونة النفسية والكفاءة المهنية لدى معلمي المرحلة الثا نوية فى ضوء بعض المتغيرات /
المؤلف
عبد الوهاب، هبه محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبه محمد عبد الوهاب
مشرف / وفاء محمد عبد الجواد
مشرف / جيهان حلمى
مناقش / إيمان فؤاد الكاشف
مناقش / محمد محمد السيد
الموضوع
التعليم الثانوى - مصر.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
107 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
2/7/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 119

from 119

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين المرونة النفسية والكفاءة المهنية لدى معلمي المرحلة الثانوية ، كما تهدف إلى معرفة أثر بعض المتغيرات الديمغرافية ( النوع – العمر – الخبرة – التخصص – المؤهل الدراسى ) على كلاً من المرونة النفسية والكفاءة المهنية ، وتكونت عينة الدراسة من (200) معلم ومعلمة بالمرحلة الثانوية.
- تم اختيار عينة الدراسة بصورة عشوائية من معلمى المرحلة الثانوية بإدارة بنى سويف من التخصصات العلمية والأدبية والفنية.
- واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى فى الدراسة.
- ولجمع البيانات تم استخدام استبيان المرونة النفسية المعد من قبل الباحثة واستبيان الكفاءة المهنية (سيهار مخيمر 2014).
- استخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية التالية : التكرارات والمتوسطات والوزن النسبى ، اختبار بيرسون ، اختبار تحليل التباين.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :
- وجود علاقة ارتباطية موجبة بين المرونة النفسية والكفاءة المهنية للمعلم.
- يمكن التنبؤ بالكفاءة المهنية من خلال المرونة النفسية ( بعد مهارة حل المشكلات ).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى المرونة النفسية ( البعد الإجتماعى ) بإختلاف متغير النوع لصالح الإناث.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى المرونة النفسية بإختلاف متغير ( العمر – المؤهل ).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى المرونة النفسية ( بُعد التوجه نحو الهدف ) بإختلاف متغير الخبرة لصالح ذوى الخبرة المنخفضة.
- وجود فروق ذات دلالة فى المرونة النفسية ( الدرجة الكلية – مهارة حل المشكلات ) بإختلاف متغير التخصص لصالح التخصص العلمى.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الكفاءة المهنية بإختلاف متغير ( النوع – العمر – الخبرة – المؤهل ).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الكفاءة المهنية بإختلاف متغير التخصص لصالح التخصص العلمى.
كلمات مفتاحية: مرونة نفسية – كفاءة مهنية – معلمين المرحلة الثانوية.