الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام الكلمات المحورية في تحسين اللغة والكلام لدى الأطفال من ذوي اضطرابات التواصل وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي اضطرابات التواصل متأخرين في اللغة والكلام بمدرسة 24 أكتوبر التجريبية للغات ومركز الهلال الأحمر بمدينة الاسماعيلية وقسمت العينة إلي مجموعتين تجريبية وضابطة وتتكون كل مجموعة من (5) أطفال. واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات: تشمل مقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة لقياس الذكاء، مقياس اللغة، مقياس كفاءة النطق، مقياس التواصل، إعداد الباحثة، البرنامج التدريبي لتحسين اللغة والكلام للأطفال من ذوي اضطرابات التواصل، إعداد الباحثة، وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية:- 1-توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس اللغة، ومقياس كفاءة النطق، ومقياس التواصل لصالح المجموعة التجريبية. 2-توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اللغة، ومقياس كفاءة النطق، ومقياس التواصل لصالح التطبيق البعدي. 3-لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اللغة، ومقياس التواصل وذلك بعد مرور (ثلاث أشهر) من تطبيق البرنامج التدريبي. 4- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس كفاءة النطق، واوصت الدراسة على ضرورة وجود متخصصين في التربية الخاصة يتم تدريبيهم على برنامج الكلمات المحورية بالإضافة إلى متخصصين يقومون بإعداد برامج خاصه لتشخيص اضطرابات التواصل. |