![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة : إلى التعرف على أثر استخدام طريقتى جلينجهام وفيرنالد فى علاج صعوبات تعلم القراءة ،على التحصيل الدراسى والتوافق الاجتماعى ،وتكونت عينة الدراسة (90 ) تلميذاً وتلميذة ، قسمت إلى ثلاث مجموعات ، مجموعتين تجريبيتين وعددهما (60 ) تلميذاً وتلميذة ،ومجموعة ضابطة وعددها (30 )تلميذاً وتلميذة . واستخدمت الدراسة الأدوات التالية : مقياس وكسلر للذكاء ، وبطارية تشخيص صعوبات القراءة (اعداد فتحى الزيات) ، اختبارتشخيصى لصعوبات القراءة فى اللغة العربية ،اختبار تحصيلى فى اللغة العربية ، مقياس التوافق الاجتماعى المصور ، برنامج لعلاج صعوبات القراءة فى ضوء طريقتى جلينجهام وفيرنالد .وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى(طريقة جلينجهام ) ، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى القياس البعدى فى التحصيل الدراسى لصالح المجموعة التجريبية الأولى. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى(طريقة جلينجهام ) ، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على بعدى التوافق الاجتماعى( المهارات الاجتماعية – التفاعل الاجتماعى) لصالح المجموعة التجريبية الأولى. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية(طريقة فيرنالد ) ، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى القياس البعدى فى التحصيل الدراسى لصالح المجموعة التجريبية الثانية. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية(طريقة فيرنالد ) ، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على بعدى التوافق الاجتماعى (المهارات الاجتماعية – التفاعل الاجتماعى ) لصالح المجموعة التجريبية الثانية. 5- لاتوجد فروق بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى(طريقة جلينجهام ) ، فى القياسين البعدى والتتبعى فى التحصيل الدراسى . 6- لاتوجد فروق بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى(طريقة جلينجهام ) ، فى القياسين البعدى والتتبعى على بعدى التوافق الاجتماعى المتمثلة فى (المهارات الاجتماعية – التفاعل الاجتماعى ). 7- لاتوجد فروق بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية(طريقة فيرنالد ) ، فى القياسين البعدى والتتبعى فى التحصيل الدراسى. 8- لاتوجد فروق بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (طريقة فيرنالد ) ، فى القياسين البعدى والتتبعى على بعدى التوافق الاجتماعى المتمثلة فى (المهارات الاجتماعية – التفاعل الاجتماعى ). |