Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام طريقتي جلينجهام وفيرنالد فى علاج صعوبات تعلم القراءة وأثرهما على التحصيل الدراسي والتوافق الإجتماعي لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي /
المؤلف
حسن، نسمه جمال عبدالوهاب.
هيئة الاعداد
باحث / نسمه جمال عبدالوهاب حسن
مشرف / زينب عبدالعليم بدوي
مناقش / نجلاء عبدالله ابراهيم
مناقش / صفاء علي عفيفي
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
أ-ط، 205 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
16/5/2018
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

هدفت الدراسة : إلى التعرف على أثر استخدام طريقتى جلينجهام وفيرنالد فى علاج صعوبات تعلم القراءة ،على التحصيل الدراسى والتوافق الاجتماعى ،وتكونت عينة الدراسة (90 ) تلميذاً وتلميذة ، قسمت إلى ثلاث مجموعات ، مجموعتين تجريبيتين وعددهما (60 ) تلميذاً وتلميذة ،ومجموعة ضابطة وعددها (30 )تلميذاً وتلميذة .
واستخدمت الدراسة الأدوات التالية : مقياس وكسلر للذكاء ، وبطارية تشخيص صعوبات القراءة (اعداد فتحى الزيات) ، اختبارتشخيصى لصعوبات القراءة فى اللغة العربية ،اختبار تحصيلى فى اللغة العربية ، مقياس التوافق الاجتماعى المصور ، برنامج لعلاج صعوبات القراءة فى ضوء طريقتى جلينجهام وفيرنالد .وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى(طريقة جلينجهام ) ، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى القياس البعدى فى التحصيل الدراسى لصالح المجموعة التجريبية الأولى.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى(طريقة جلينجهام ) ، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على بعدى التوافق الاجتماعى( المهارات الاجتماعية – التفاعل الاجتماعى) لصالح المجموعة التجريبية الأولى.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية(طريقة فيرنالد ) ، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى القياس البعدى فى التحصيل الدراسى لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية(طريقة فيرنالد ) ، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على بعدى التوافق الاجتماعى (المهارات الاجتماعية – التفاعل الاجتماعى ) لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
5- لاتوجد فروق بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى(طريقة جلينجهام ) ، فى القياسين البعدى والتتبعى فى التحصيل الدراسى .
6- لاتوجد فروق بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى(طريقة جلينجهام ) ، فى القياسين البعدى والتتبعى على بعدى التوافق الاجتماعى المتمثلة فى (المهارات الاجتماعية – التفاعل الاجتماعى ).
7- لاتوجد فروق بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية(طريقة فيرنالد ) ، فى القياسين البعدى والتتبعى فى التحصيل الدراسى.
8- لاتوجد فروق بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (طريقة فيرنالد ) ، فى القياسين البعدى والتتبعى على بعدى التوافق الاجتماعى المتمثلة فى (المهارات الاجتماعية – التفاعل الاجتماعى ).