![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناول هذا البحث خمسة رقصات مجرية عند دونانى إرنو بالدراسة والتحليل العزفي وذلك للوصول للأداء الجيد، إلى جانب الاستفادة من التقنيات العزفية المتنوعة الموجودة بها. قامت الباحثة بتقسيم هذا الفصل إلى أربعة فصول. الفصل الأول: وأشتمل هذا الفصل على مبحثين: المبحث الأول مشكلة البحث: اشتمل هذا المبحث على المقدمة ومشكلة البحث، أهداف البحث وأهمية البحث وتساؤلات البحث، إجراءات البحث ومصطلحاته. ويهدف هذا البحث إلى: 1-التعرف على أسلوب أداء الرابسودية المجرية عند دونانى إرنو 2-تحديد المشاكل والصعوبات العزفية للرابسودية عند دوناني أرنو للوصول إلي الأداء الأمثل. 3-اقتراح الحلول والتمارين والإرشادات العزفية اللازمة لتذليل الصعوبات والوصول إلي الأداء الفني الجيد لتلك المقطوعات. أما أهمية هذا البحث فهي: تكمن أهمية البحث في تعريف الطلاب بنوعيه فريدة من المؤلفات المجرية من نوعيه الرابسودية فى أثراء المكتبة بالمقطوعات والتحليل البنائى والعزفى لهذه الرابسوديات. المبحث الثانى: الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث: أشتمل البحث على أحدى عشر دراسة باللغتين العربية والأجنبية مرتبطين بموضوع البحث. الفصل الثاني : الإطار النظري: يتكون هذا الفصل من ثلاث مباحث مرتبة كالأتي: المبحث الأول الموسيقى المجرية من القرن التاسع عشر الى القرن العشرين • مقدمة • الموسيقي المجرية ونشأتها • المرحلة الانتقالية بين نهاية عصر الرومانتيكى و بداية القرن العشرين • تطور الموسيقى المجرية من القرن التاسع عشر إلى القرن العشرين • الموسيقى الفلكلورية المجرية (الشعبية) • علاقة الغجر الموسيقى المجرية • خصائص وصفات الموسيقى المجرية المبحث الثاني دونانى إرنو • حياته • أسلوب التأليف عند دونانى إرنو • أهم مؤلفات دونانى إرنو الموسيقية المبحث الثالث الرابسودية • التعريف الرابسودية(Rhapsode) • الرابسودى فى أوروبا. • الرابسودية عند ليست. الفصل الثالث: الإطار التطبيقي: يتضمن هذا الفصل خمسة رقصات مجرية بالبحث والدراسة والتحليل العزفي مع تحديد الصعوبات العزفية والتعبيرية الموجودة بها واقتراح الحلول والإرشادات العزفية والتمارين للوصول إلى الأداء الجيد. الفصل الرابع: يتضمن هذا الفصل كل ما توصلت إليه الباحثة من: • نتائج البحث • الإجابة عن تساؤلات البحث • التوصيات واختتمت الباحثة هذا البحث بمجموعة المراجع العربية والأجنبية وملخص البحث باللغتين العربية والأجنبية. |