الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلي التحققمن فعالية برنامج إرشادى فى تحسين جودة الحياة الإنفعالية لدى أطفال المؤسسات الإيوائية فى مرحلة الطفولة المتأخرة من سن (9-12),والتعرف علي أثر البرنامج الإرشادى في تحسين جودة الحياة الإنفعالية لدىالأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية داخل المؤسسات الإيوائية منخلال برنامج جودة الحياة الإنفعالية,وتكونت عينة الدراسة من 28 طفلاً (14 مجموعة تجريبية , 14 ضابطة) في ”الصف الخامس والسادس ” وقد راعت الباحثة أن تتوافر في العينة شروط معينة وهى: السن من (9 -12 ) سنه , نسبة الذكاء لديهم متوسطة , ولايعانى من أى عيوب أو إعاقات ظاهرة على أن تكون إقامتهم بالمؤسسة إقامة دائمة بالمؤسسة لتوافر التجانس بين المجموعتين( الذكاء , العمر الزمنى). واستخدمت الدراسة الحالية الأدوات التالية: مقياس جودة الحياة الإنفعالية ( إعداد الباحثة), برنامج إرشادى لتحسين جودة الحياة الإنفعالية ( إعداد الباحثة) , وتوصلت الدراسة الحالية إلى النتائج الآتية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى 0.05)بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى لأبعاد مقياس جودة الحياة الإنفعالية لدىأطفالعينةالدراسةوالدرجة الكلية للمقياس, توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى 0.05)بين متوسطات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي أبعاد مقياس جودة الحياة الإنفعالية لدى أطفال عينة الدراسة والدرجة الكلية للمقياس لصالح القياس البعدى, و لا توجد فروق دالة ذات دلالة إحصائية (عند مستوى 0.05)بين متوسطات المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى علي أبعاد مقياس جودة الحياة الإنفعالية والدرجة الكلية للمقياس . |