Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في الصحافة المدرسية في الحد من ظاهرة العنف المدرسي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
الفراش، محمد حسن حسن.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسن حسن الفراش
مشرف / هانى ابراهيم البطل
مشرف / أحمد محمد صالح العميرى
مناقش / محمود حسن إسماعيل
مناقش / ثروت فتحى كامل
الموضوع
العنف. الصحافة المدرسية.
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
260 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
16/7/2019
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - الاعلام التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف علي فاعلية برنامج مقترح في الصحافة المدرسية للحد من ظاهرة العنف المدرسي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية .
وقد تحددت فاعلية البرنامج المقترح في الصحافة المدرسية بقدرته علي الحد من ظاهرة العنف المدرسي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية محل الدراسة، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وأجريت الدراسة علي عينة متماثلة تكونت من ( 10 ) تلاميذ، و( 10 ) تلميذات من الحاصلين علي نسبة درجات أعلي من ( 50% ) في مقياس سلوك العنف أثناء الدراسة الاستطلاعية، وكانت أعمار جميع تلاميذ الدراسة شبه التجريبية ( اثني عشر عامًا ) أي ما يوازي تلاميذ الصف السادس الابتدائي ليكونوا بذلك ممثلين للمرحلة الابتدائية جميعها .
استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، و(مقياس سلوك العنف المدرسي- استمارة ملاحظة التلاميذ-البرنامج المقترح) من إعداد الباحث.
وقد تمثلت نتائج الدراسة فيما يلي :
1- ثبتت صحة الفرض الأول حيث انتهت الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي لمقياس العنف المدرسي والقياس البعدي له، وذلك لصالح القياس البعدي .
2- ثبتت صحة الفرض الثاني حيث انتهت الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ
( الذكور، والإناث ) في مستوي العنف قبل تطبيق البرنامج لصالح الذكور .
3- ثبتت صحة الفرض الثالث حيث انتهت الدراسة إلي أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ ( الذكور، والإناث ) على مقياس سلوك العنف المدرسي في الدرجة الكلية بعد تطبيق البرنامج.
4- ثبتت صحة الفرض الرابع حيث انتهت الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي على مقياس العنف المدرسي بأبعاده الفرعية لصالح القياس البعدي.
5- ثبتت صحة الفرض الخامس حيث انتهت الدراسة إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعى على مقياس العنف المدرسي للمجموعة التجريبية.
6- ثبتت صحة الفرض السادس حيث انتهت الدراسة إلي أن العينة التجريبية تختلف قبل التطبيق وبعد تطبيق البرنامج لصالح الدراسة البعدية من حيث تعديل سلوك العنف عند الطلاب وذلك من خلال متابعة سلوك التلاميذ بالعينة التجريبية باستخدام استمارة الملاحظة، مما يدل على فاعلية البرنامج وتأثيره في العينة التجريبية .