Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
SEISMIC BEHAVIOR OF PRECAST SELF-CENTERING HAMMER HEAD BRIDGE BENTS \
المؤلف
Ors, Dina Muhammad Fathi.
هيئة الاعداد
باحث / دينا محمد فتحي عرس
مشرف / هشام عرفات مهدي
مشرف / عمرو علي عبدالرحمن
مشرف / حسين أسامه عقيل
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
258 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الهندسة المدنية والإنشائية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الهندسة - الهندسة الانشائية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 258

from 258

Abstract

الإنشاء السريع للكباري أصبح من أهم متطلبات التنفيذ خاصة في المناطق الحضريه التي يصعب فيها التحكم في حركة المرور. لذلك أصبح من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث حول سلوك الأنظمة التي تحقق هذا الغرض خاصة في المناطق ذات النشاط الزلزالي. يقوم هذا البحث بدراسة السلوك الزلزالي لدعامات الكباري على شكل المطرقه سابقة الصب وذاتية التمركز تحت تأثيركل من أحمال الجاذبيه و إزاحه جانبيه دوريه و ذلك من خلال إختبارات معمليه و النمذجه الغير خطيه للعناصرالإنشائيه المختبره و كذلك تم عمل دراسه تحليليه موسعه لدراسة تأثير العوامل المختلفه على طريقة الإنشاء المقترحه.
تتكون المصفوفه العمليه من خمس دعامات كباري ذات إرتفاع إجمالي ثابت قدره 2 متر من سطح القاعده. دعامة واحده مصبوبه ميليثيا ً و أربعة دعامات سابقة الصب و ذاتية التمركز. حيث كانت المتغيرات الأساسيه في الدعامات طريقة التنفيذ و نسبة الشد اللاحق و كذلك إستخدام الأسياخ المبدده للطاقه. تم تحميل العينات بحمل رأسي ثابت مقداره أربعة و عشرين طناً ممثلاً حمل الجاذبيه و بنسبة 10% من وزن الدعامه و هي القيمه الأقل المسموح بها وفقاً للرابطه الأمريكيه لمسؤولي الطرق السريعه و النقل (AASHTO) ثم التأثير بإزاحه جانبيه دوريه. وتم خلال كل إختبار رصد إستجابة العينات تحت تأثير الإزاحه الجانبيه الدوريه.
تفوقت الدعامات سابقه الصب و ذاتية التمركز في السلوك الدوري مقارنةً بالدعامه ذات طريقة الصب التقليديه فيما يتعلق بالأنهيارعند إزاحات أكبر من تلك التي حققتها الدعامه ذات طريقة الصب التقليديه و كذلك تقليل التشوه المتبقي بعد حدوث زلزال و زيادة سعة التحميل الجانبيه القصوى مع تبديد مقبول للطاقه.
تم إستخدام النتائج المعمليه لبحث مدى صحة النموذج التحليلي للدعامات حتى نستطيع إستخدام النموذج بثقه لعمل دراسات تحليليه موسعه توضح تأثير العوامل المختلفه على الإستجابه الدوريه لدعامات الكباري ذات طريقة الإنشاء المطوره. تم الأخذ في الإعتبار النموذج الدوري لحديد التسليح و التفاعل عند سطح التلامس بين أسياخ التسليح و الخرسانه المحيطه و كذلك عند الأسطح الفاصله بين العناصر السابقة الصب. تم التحقق من صحة نموذج العناصر المحدده من خلال نتائج الاختبارات المعمليهومع حساسية النموذج لحجم الشبكه وكذلك تعريف الرابطه بين حديد التسليح و الخرسانه المحيطه.
زيادة حجم الشبكه يزيد من الحمل الأقصى والطاقه المبدده مع عدم تأثير كبير على التشوه النهائي بعد التأثير بإزاحه دوريه. و كذلك الأخذ في الإعتبار الرابطه بين أسياخ التسليح والخرسانه المحيطه تقلل من سعة التحميل الجانبيه القصوى و كذلك الطاقه المبدده بعد التأثير بحمل دوري.