الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى؛ تحديد حجم تأثير البرامج التدخلية في خفض وعلاج صعوبات التعلم، و تحديد درجة تأثير بعض المتغيرات المستقلة [حجم العينة، وكيفية التشخيص، وجلسات البرنامج، وكيفية التدخل، والمعالجة الإحصائية، والتصميم البحثي، و نوع العينة]، في المتغير التابع [فاعلية برامج صعوبات التعلم]، وتحديد المتغيرات المنبأة بفاعلية البرامج التدخلية في خفض وعلاج صعوبات التعلم من خلال خصائص البرامج. وتشتمل عينة الدراسة على (70) برنامج لذوي صعوبات التعلم. وتم التوصل إلى النتائج التالية: 1. تحقيق برامج صعوبات التعلم فاعلية مرتفعة في خفض وعلاج صعوبات التعلم. 2. تحديد درجة تأثير خصائص بعض برامج خفض وعلاج صعوبات التعلم المتمثلة في؛ [حجم العينة، وكيفية التشخيص، وجلسات البرنامج، وكيفية التدخل، والمعالجة الإحصائية، والتصميم البحثي، و نوع العينة]، في المتغير التابع [فاعلية برامج صعوبات التعلم]. 3. تحديد درجة تنبؤ خصائص بعض برامج خفض وعلاج صعوبات التعلم المتمثلة في؛ [جلسات البرنامج، وكيفية التشخيص، وكيفية التدخل، والتصميم البحثي]، في فاعلية البرامج لخفض وعلاج صعوبات التعلم. التطبيقات العملية: يمكن أن تكون هذه الدراسة أساساً جيداً للتعرف على أفضل البرامج التدخلية في خفض وعلاج صعوبات التعلم. |