Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في ضوء المعايير العالمية لمناهج العلوم لتنمية التحصيل المعرفي والميول العلمية والتصرف في المواقف الحياتية لدى طلاب المرحلة الاساسية الدنيا بفلسطين /
المؤلف
أبو حلوب، جميلة عثمان.
هيئة الاعداد
باحث / جميلة عثمان أبو حلوب
مشرف / نادية سمعان لطف الله
مناقش / منى عبد الصبور
مناقش / مدحت صالح
الموضوع
التعليم الاساسي. الميول العلمية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
341 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
27/3/2016
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 358

from 358

المستخلص

معرفة فاعلية برنامج مقترح في ضوء المعايير العالمية لمناهج العلوم لتنمية التحصيل المعرفي والميول العلمية والتصرف في المواقف الحياتية لدى طلاب المرحلة الاساسية الدنيا بفلسطين”, استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لإعداد قائمة المعايير الخاصة بالبرنامج المقترح في مناهج علوم المرحلة الاساسية الدنيا بفلسطين, كما استخدمت التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي لقياس فاعلية البرنامج.
نتائج البحث:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي، لصالح التطبيق البعدي في اختبار التحصيل المعرفي ومستوياته.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي، لصالح التطبيق البعدي في مقياس الميول العلمية وأبعاده.
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي، لصالح التطبيق البعدي في مقياس التصرف في المواقف الحياتية وأبعاده.
توصيات البحث:
1- اعادة النظر في تخطيط وتنظيم واعداد مناهج علوم المرحلة الاساسية بفلسطين في ضوء المعايير العالمية لتعلم العلوم.
2-الاستفادة من البرنامج الحالي ووضعه في موضع التنفيذ في تدريس العلوم .
3-توجيه نظر القائمين على إعداد مناهج العلوم وتنفيذها بضرورة الاهتمام تخطيط مناهج العلوم في ضوء معايير خاصة لمناهج فلسطين.
مقترحات البحث:
1- إجراء دراسات مشابهة للمرحلة الاساسية العليا, والمرحلة الثانوية.
2- بناء برامج لمعلمي العلوم لتدريبهم على استخدام المعايير في تدريس العلوم.