الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص تهدف الدراسة الى تحليل التكاليف في التعليم بالمدارس الخاصة لتحسين تطبيق الأنشطة البيئية ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الاسلوب الاستقرائي في إعداد الإطار النظري للبحث وصياغه المشكلة وفروض البحث وذلك من خلال استقراء ما أمكن التوصل إليه من المراجع العلمية والعربية والاجنبية المتخصصة في مجال التكاليف ونظام الأنشطة البيئية. وتم واستخدام التحليل الاحصائي وذلك للتأكد من صحة الفروض الدراسة. وقد توصلت الدراسة الى النتائج الآتية : 1) وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين تكلفة التعليم بالمدارس الخاصة وجودة العملية التعليمية حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (661) عند مستوى دلالة 0.01. 2) وجود علاقة ارتباط ذات دلاله إحصائية بين تكلفة الطالب الفعلية والانشطة البيئية، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.796) عند مستوى دلالة 0.01. 3) وجود علاقة ارتباط ذات دلاله إحصائية بين تحليل التكاليف في التعليم بالمدارس الخاصة وتطبيق الانشطة البيئية، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.737) عند مستوى دلالة 0.01. ومن أهم التوصيات التي يقدمها الباحث ما يلي : 1) التحول من التعليم المتمركز على المنهج الى التعليم المتمركز على الطالب. 2) التركيز على منظومة القيم والاخلاق لمواجهة الاخطار الناجمة عن التطور العلمي والتقني. 3) مساعدة الطالب على اتقان اكثر من طريقة للتعلم كالتعليم التعاوني والابتكاري والاستكشافي. 4) ان تولي المناهج اهتماماً كبيراً بالأنشطة اللاصيفية مثل زيارة النوادي العلمية والمتاحف. 5) غرز حب البيئة ونشر ثقافتها في اوساط المجتمع عبر المدرسة. 6) نشر الاهتمام المدرسي بالبيئة لن يكون مكلفاً مادياً ولا معنوياً بل سوف يكون مجالاً رحباً واسعاً لتنمية القدرات واتساع المدارك وتفعيل المشاركة الاجتماعية. 7) اقتصاد جزء من تكاليف الانشطة التعليمية والانشطة المدرسية لأنشطة البيئة المتعددة. |