Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دارسة مقارنة لجودة الخدمات المقدمة فى الكافيه االتابعة للمحليات و التابعة لوزارة السياحة /
المؤلف
إبراهيم، شيرين محمد شريف.
هيئة الاعداد
باحث / شيرين محمد شريف إبراهيم
مشرف / محمد عبد العزيز سيد أحمد
مشرف / شريف جمال سعد سليمان
مناقش / محمد عبد العزيز سيد أحمد
الموضوع
الجودة. الدراسات الفندقية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
157 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق - الدراسات الفنديقية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 174

from 174

المستخلص

أن منشآت صناعة الضيافة عامة والمطاعم والكافيهات خاصة تعمل علي تجويد آدائها إيماناً منها بأن الاهتمام بالجودة هو استراتيجية هامة تساعد المنشأة على توفير الخدمات التي تشبع الرغبات الكاملة للعملاء، سواء داخل المنشأة أو خارجها وذلك عن طريق تلبية متطلباتهم واحتياجاتهم وتوقعاتهم المعلنة وغير المعلنة. المواد والطرق المستخدمة: المصادر الثانوية: حيث اتجه الباحث في معالجة الإطار النظري للدراسة إلي المراجع المحددة والمرفقة بالدراسة والتي تعد خلفية أساسية ومطلوبة لإستكمال الدراسة. حيث تبرز المفاهيم الرئيسية لأهمية الخدمة وأدوارها المختلفة، مفاهيم أبعاد الخدمة، وسائل قياس جودة الخدمة. مصادرها الأولية: لمعالجة الجوانب التحليلية لموضوع البحث لجأ الباحث الي جمع البيانات الأولية من خلال الاستبيان كأداه رئيسية والذي شمل الكافيهات المختلفة بمدينة الإسكندرية سواء المُرخصة من وزارة السياحة أو المُرخصة من المحليات. النتائج: تبين من النتائج أن الفئة الأكبر من العاملين بالكافيهات التابعة لوزارة السياحة كانت عدد سنوات العمل بالكافية الحالي اكثر من 3 واقل من 5 سنوات، أما علي مستوي الكافيهات التابعة للمحليات فقد جاءت النتيجة حيث تبين أن الفئة الأكبر تتراوح خبرتهم من سنة الي 3 سنوات مما يوضح أن العاملين بالكافيهات التابعة لوزارة السياحة لديهم ثبات وظيفي أعلي من العاملين بالكافيهات التابعة للمحليات. كما كانت الفئة الأكبر من العاملين بالكافيهات التابعة لوزارة السياحة والمحليات من غير الحاصلين علي مؤهل فندقي في التخصص. أظهرت النتائج أن إدارات الكافيهات التابعة للمحليات والتابعة لوزارة السياحة كلاهما لا يهتم بعقد دورات تدريبية للعاملين، ولكن الفئة الأكبر من العاملين بالكافيهات التابعة لوزارة السياحة سبق لهم الحصول علي دورات تدريبية في الكافية الذي يعمل فيه، أما علي مستوي الكافيهات التابعة للمحليات فقد جاءت النتيجة أن الفئة الأكبر لم يسبق لهم الحصول علي دورات تدريبية في الكافيه الذي يعملون فيه حالياً. من خلال النتائج أتضح وجود فرق بين كافيهات وزارة السياحة والمحليات حيث يري العاملين أن أسعار الأغذية والمشروبات بكافيهات وزارة السياحة أعلي من الكافيهات التابعة لجهات الحكم المحلي. تلاحظ من النتائج اهتمام إدارة كلا من كافيهات وزارة السياحة والمحليات بالعمل المستمر علي تحسين مستوي جودة الخدمة، كما أن كلاهما يعمل بشكل دائم للتعرف على شكاوي العملاء والعمل علي حلها. كذلك فإن كلا الإدارتين تهتم بمتابعة عمليات تصنيع الاغذية والمشروبات للتأكد من جودتها. الملخص والإستنتاج: يهدف هذا البحث الي دراسة مقارنة لجودة الخدمات المقدمة في الكافيهات التابعة للمحليات والتابعة لوزارة السياحة .ودراسة مدي ثبات جودة الآداء في كلا النوعين ومستوي جودة الخدمات المقدمة فيهما من وجهة نظر العاملين والعملاء فيهما. وهدفت الدراسة إلي التعرف علي بعض جوانب جودة الخدمة من وجهة نظر العاملين والعملاء بكافيهات مدينة الاسكندرية مع مقارنة تلك الجوانب بين الكافيهات المرخصة من وزارة السياحة والمرخصة من المحليات.