Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التخطيط الاستراتيجي للتسويق العكسي وأثره علي جودة وترشيد الطاقة الكهربائية في دولة الكويت /
المؤلف
المسباح، عبد الرحمن عبد الوهاب.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الرحمن عبد الوهاب المسباح
مشرف / عبدالله امين جماعة
مشرف / بيومي محمد عماره
مشرف / حماده فوزي ابو زيد
الموضوع
التخطيط تنظيم وإدارة. التسويق.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
283 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - إدارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 298

from 298

المستخلص

تدور هذه الدراسة حول دراسة التخطيط الاستراتيجي للتسويق العكسي وأثره على جودة وترشيد الطاقة الكهربائية لما له من انعكاس على فعالية الاستخدام الكلي للطاقة الكهربائية في دولة الكويت .
وقد حددت الدراسة الأهداف التالية :
(‌أ) التعرف على مدي تطبيق التخطيط الاستراتيجي لمحاور التسويق العكسي بهدف جودة وترشيد خدمة الطاقة الكهربائية في دولة الكويت .
(‌ب) التعرف على اتجاهات المديرين نحو استخدام التخطيط الاستراتيجي لدعم عناصر التسويق العكسي لخدمات الطاقة الكهربائية في دولة الكويت .
(‌ج) التعرف على أثر التخطيط الاستراتيجي للتسويق العكسي على فعالية جودة الخدمة .
(‌د) التعرف على أثر التخطيط الاستراتيجي لعناصر التسويق العكسي على مستوي توعية وترشيد الخدمة .
(‌ه) قياس انعكاسات جودة الخدمة على مستوى الأداء الكلي فى مجال إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة في دولة الكويت .
(‌و) قياس انعكاسات محاور توعية وترشيد الخدمة على مستوى الأداء الكلي في مجال إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية في دولة الكويت .
وفي ضوء ما سبق تم صياغة فروض الدراسة كما يلي :
(‌أ) لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد التخطيط الاستراتيجي (الرؤية، الرسالة ، الأهداف الاستراتجية ، البيئة الداخلية ، و البيئة الخارجية ) على جودة الطاقة الكهربائية في دولة الكويت.
(‌ب) لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد التخطيط الاستراتيجي (الرؤية، الرسالة ، الأهداف الاستراتجية ، البيئة الداخلية ، و البيئة الخارجية ) على ترشيد الطاقة الكهربائية في دولة الكويت.
(‌ج) لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد التخطيط الاستراتيجي للتسويق العكسي (المنتج ، التسعير ، الترويج ، التوزيع ، العاملين في الخدمات الكهربائية ، إدارة العملية ، والتسهيلات المادية المتاحة) على جودة الطاقة الكهربائية في دولة الكويت
(‌د) لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد التخطيط الاستراتيجي للتسويق العكسي (المنتج ، التسعير ، الترويج ، التوزيع ، العاملين في الخدمات الكهربائية ، إدارة العملية ،و التسهيلات المادية المتاحة) على ترشيد الطاقة الكهربائية في دولة الكويت
(‌ه) لا يوجد تأثير ايجابي ذو دلالة احصائية بين جودة الطاقة الكهربائية وبين فعالية الأداء الكلي لاستخدامات الطاقة الكهربائية في دولة الكويت.
(‌و) لا يوجد تأثير ايجابي ذو دلالة احصائية بين ترشيد الطاقة الكهربائية وبين فعالية الأداء الكلي لاستخدامات الطاقةالكهربائية في دولة الكويت.
(‌ز) لا يوجد تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية بين إجمالي أبعاد التخطيط الاستراتيجي للتسويق العكسي على جودة وترشيد الطاقة الكهربائية في دولة الكويت.
(‌ح) لا يوجد تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية لأبعاد التخطيط الاستراتيجي للتسويق العكسي على فعالية الأداء الكلي لاستخدامات الطاقة الكهربائية من خلال جودة وترشيد الطاقة الكهربائية في دولة الكويت.
(‌ط) لا توجد اختلافات معنوية في أراء عينة الدراسة حول تطبيق التخطيط الاستراتيجي للتسويق العكسي وأثره على جودة وترشيد الطاقة الكهربائية في دولة الكويتبناء على بعض المتغيرات الشخصية والديموغرافية (النوع ، عدد سنوات الخدمة ، العمر، المركز الوظيفي ، و المستوي التعليمي).
ويتكون الهيكل العام للبحث من خمسة فصول على النحو التالى :
الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.
الفصل الثانى : الإطار الفكري والفلسفي للتخطيط الاستراتيجي .
الفصل الثالث :. الإطار الفكري والفلسفي للتسويق العكسي .
الفصل الرابع :مجهودات تطوير الطاقة وترشيدها وجودتها.
الفصل الخامس : الدراسة الميدانية
وفيما يتعلق بنتائج اختبارات الفروض ، فقد تم التوصل إلى :
قبول الفروض الإحصائية البديلة لكل من الفرض الأول ، الثانى ، الثالث، الرابع ، الخامس ، السادس ، والثامن وفروضهم الفرعية ، بينما تم قبول الفرض الإحصائي البديل للفرض التاسع بشكل جزئي فى بعض أجزائه .
وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات فى شكل خطة تنفيذية على المدي القصير والمتوسط والطويل وذلك لتفعيل دور التخطيط الاستراتيجي للتسويق العكسي فى تحقيق جودة وترشيد الطاقة الكهربائية في دولة الكويت