![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تدور هذه الدراسة حول دراسة التخطيط الاستراتيجي للتسويق العكسي وأثره على جودة وترشيد الطاقة الكهربائية لما له من انعكاس على فعالية الاستخدام الكلي للطاقة الكهربائية في دولة الكويت . وقد حددت الدراسة الأهداف التالية : (أ) التعرف على مدي تطبيق التخطيط الاستراتيجي لمحاور التسويق العكسي بهدف جودة وترشيد خدمة الطاقة الكهربائية في دولة الكويت . (ب) التعرف على اتجاهات المديرين نحو استخدام التخطيط الاستراتيجي لدعم عناصر التسويق العكسي لخدمات الطاقة الكهربائية في دولة الكويت . (ج) التعرف على أثر التخطيط الاستراتيجي للتسويق العكسي على فعالية جودة الخدمة . (د) التعرف على أثر التخطيط الاستراتيجي لعناصر التسويق العكسي على مستوي توعية وترشيد الخدمة . (ه) قياس انعكاسات جودة الخدمة على مستوى الأداء الكلي فى مجال إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة في دولة الكويت . (و) قياس انعكاسات محاور توعية وترشيد الخدمة على مستوى الأداء الكلي في مجال إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية في دولة الكويت . وفي ضوء ما سبق تم صياغة فروض الدراسة كما يلي : (أ) لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد التخطيط الاستراتيجي (الرؤية، الرسالة ، الأهداف الاستراتجية ، البيئة الداخلية ، و البيئة الخارجية ) على جودة الطاقة الكهربائية في دولة الكويت. (ب) لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد التخطيط الاستراتيجي (الرؤية، الرسالة ، الأهداف الاستراتجية ، البيئة الداخلية ، و البيئة الخارجية ) على ترشيد الطاقة الكهربائية في دولة الكويت. (ج) لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد التخطيط الاستراتيجي للتسويق العكسي (المنتج ، التسعير ، الترويج ، التوزيع ، العاملين في الخدمات الكهربائية ، إدارة العملية ، والتسهيلات المادية المتاحة) على جودة الطاقة الكهربائية في دولة الكويت (د) لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد التخطيط الاستراتيجي للتسويق العكسي (المنتج ، التسعير ، الترويج ، التوزيع ، العاملين في الخدمات الكهربائية ، إدارة العملية ،و التسهيلات المادية المتاحة) على ترشيد الطاقة الكهربائية في دولة الكويت (ه) لا يوجد تأثير ايجابي ذو دلالة احصائية بين جودة الطاقة الكهربائية وبين فعالية الأداء الكلي لاستخدامات الطاقة الكهربائية في دولة الكويت. (و) لا يوجد تأثير ايجابي ذو دلالة احصائية بين ترشيد الطاقة الكهربائية وبين فعالية الأداء الكلي لاستخدامات الطاقةالكهربائية في دولة الكويت. (ز) لا يوجد تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية بين إجمالي أبعاد التخطيط الاستراتيجي للتسويق العكسي على جودة وترشيد الطاقة الكهربائية في دولة الكويت. (ح) لا يوجد تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية لأبعاد التخطيط الاستراتيجي للتسويق العكسي على فعالية الأداء الكلي لاستخدامات الطاقة الكهربائية من خلال جودة وترشيد الطاقة الكهربائية في دولة الكويت. (ط) لا توجد اختلافات معنوية في أراء عينة الدراسة حول تطبيق التخطيط الاستراتيجي للتسويق العكسي وأثره على جودة وترشيد الطاقة الكهربائية في دولة الكويتبناء على بعض المتغيرات الشخصية والديموغرافية (النوع ، عدد سنوات الخدمة ، العمر، المركز الوظيفي ، و المستوي التعليمي). ويتكون الهيكل العام للبحث من خمسة فصول على النحو التالى : الفصل الأول : الإطار العام للدراسة. الفصل الثانى : الإطار الفكري والفلسفي للتخطيط الاستراتيجي . الفصل الثالث :. الإطار الفكري والفلسفي للتسويق العكسي . الفصل الرابع :مجهودات تطوير الطاقة وترشيدها وجودتها. الفصل الخامس : الدراسة الميدانية وفيما يتعلق بنتائج اختبارات الفروض ، فقد تم التوصل إلى : قبول الفروض الإحصائية البديلة لكل من الفرض الأول ، الثانى ، الثالث، الرابع ، الخامس ، السادس ، والثامن وفروضهم الفرعية ، بينما تم قبول الفرض الإحصائي البديل للفرض التاسع بشكل جزئي فى بعض أجزائه . وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات فى شكل خطة تنفيذية على المدي القصير والمتوسط والطويل وذلك لتفعيل دور التخطيط الاستراتيجي للتسويق العكسي فى تحقيق جودة وترشيد الطاقة الكهربائية في دولة الكويت |